08-أكتوبر-2023
صواريخ المقاومة في سماء غزة

زخة من صواريخ المقاومة الفلسطينية التي أطلقتها في عملية "طوفان الأقصى"(Getty)

جدد السودان، السبت 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023، دعمه للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في دولته المستقلة. ودعت السلطات للالتزام بقرارات الشرعية الدولية، وحماية المدنيين الأبرياء.

الخارجية السودانية: يتابع السودان بقلق التطورات الخطيرة الجارية الآن في فلسطين المحتلة، وذلك من واقع  الاهتمام الخاص والمتصل الذي يوليه للقضية الفلسطينية باعتبارها جوهر الصراع في الشرق الأوسط

وقالت وزارة الخارجية السودانية في بيان اطلع عليه "الترا سودان"، إن السودان يتابع بقلق "التطورات الخطيرة الجارية الآن في فلسطين المحتلة"، مشيرة إلى أن ذلك يأتي من واقع الاهتمام "الخاص والمتصل" الذي يوليه السودان للقضية الفلسطينية باعتبارها "جوهر الصراع في الشرق الأوسط"، بحسب تعبير البيان.

وأوضحت الخارجية أن موقف السودان ظل على الدوام وجوب حل هذه القضية "وفقًا لقرارات الشرعية الدولية وتمكين الشعب الفلسطيني من تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة"، لافتة إلى أن هذا الموقف شكل عماد تحرك السودان في المنابر والتشكيلات الإقليمية والدولية، بما في ذلك جامعة الدول العربية بحكم عضوية السودان باللجنة الوزارية لمبادرة السلام العربية.

وقال بيان الخارجية إن تراجع الاهتمام الدولي بالقضية الفلسطينية أدى إلى استمرار العنف والتوترات في المنطقة، وزاد: "تأتي أحداث اليوم لتؤكد أن غياب الحل سيدفع المنطقة لأتون حقبة جديدة من عدم الاستقرار بكل كلفة ذلك الباهظة".

مبنى في تل أبيب ضربه صاروخ أطلق من قطاع غزة
مبنى متضرر في "تل أبيب"، حيث أطلقت المقاومة في "طوفان الأقصى" آلاف الصواريخ بالتزامن مع عملية التوغل  (Getty)

وكانت المقاومة الفلسطينية قد أطلقت عملية "طوفان الأقصى"، صباح السبت 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023، حيث توغلت جوًا وبرًا وبحرًا داخل الأراضي المحتلة تحت غطاء من آلاف الصواريخ، وبحسب ما نقل "الترا فلسطين"، أكدت وزارة الصحة الإسرائيلية، صباح الأحد، مقتل أكثر من (300) إسرائيلي وإصابة (1900) آخرين جراء العملية التي ما تزال جارية.

فيما أسفرت الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة عن ارتقاء (256) شهيدًا، بينهم (20) طفلًا، وإصابة (1788) آخرين، وفقًا لتحديث وزارة الصحة الفلسطينية، صباح اليوم الأحد.

بانر الترا سودان