16-ديسمبر-2022
سجن الهدى

سجن الهدى

كشفت هيئة الدفاع عن محتجزي ولايتي غرب وشمال دارفور عن إفراج السلطات عن (21) محتجزًا من ولاية غرب دارفور بسجن الهدى في أم درمان. وأوضحت الهيئة في بيان لها أنها تلقت اتصالًا من محتجزي غرب دارفور أفادوا فيه بإطلاق سراح (21) محتجزًا منهم بعد زيارة من والي غرب دارفور خميس عبدالله أبكر إلى سجن الهدى اليوم الجمعة. وبحسب بيان الهيئة، فقد مُنح كل واحد من المفرج عنهم (20) ألف جنيه فقط، ونُقلوا إلى "سوق ليبيا" وتركوا "في العراء بالسوق" - على حد وصف البيان.

هيئة الدفاع عن محتجزي غرب دارفور: (15) شخصًا من المفرج عنهم في حيرة من أمرهم ولا يعرفون إلى أين يذهبون

وقالت الهيئة إن (15) شخصًا من المفرج عنهم في حيرة من أمرهم ولا يعرفون إلى أين يذهبون وأنّ ستة منهم فقط لديهم معارف في أم درمان. وأوضحت الهيئة أنها ستنتقل إلى "سوق ليبيا" لمقابلة المفرج عنهم ومتابعة أمرهم وترحيلهم إلى ذويهم بولاية غرب دارفور.

وعلى صعيد آخر، كشفت الهيئة عن إرسالها بريدًا إلكترونيًا إلى فريق الاستجابة في حالات الطوارئ بمنظمة الصليب الأحمر ومنظمة أطباء بلا حدود. وناشدتهم برسالة "مستعجلة" بالوقوف على أوضاع محتجزي ولاية غرب دارفور بسجني الهدى وبورتسودان الذين دخل إضرابهم المفتوح عن الطعام يومه السادس.

https://t.me/ultrasudan

وكشفت هيئة الدفاع عن محتجزي ولايتي غرب وشمال دارفور عن طلب تقدمت به لمسؤول هيئة محامي دارفور أبو طالب حسن إمام للمتابعة خارج السودان بسويسرا، وكذلك طلب لمدير مركز دارفور للعون والتوثيق عبدالباقي جبريل للمتابعة.

وفي أبريل/نيسان الماضي، اعتقلت السلطات المئات على خلفية الصراع القبلي الذي اندلع في غرب دارفور وخلف مئات القتلى وتسبب في نزوح الآلاف. ورحلت السلطات بعضهم إلى سجن الهدى بأم درمان وآخرين إلى سجن بورتسودان من دون محاكمات - بحسب مدافعين حقوقيين.

وكانت الهيئة قد كشفت عن أن أوضاع المُحتجزين المُضربين عن الطعام بسجن الهدى في أم درمان "مُتكتم عليها بواسطة إدارة سجن الهدى" وأن ثمانية من المُحتجزين المُضربين عن الطعام ساءت أحوالهم الصحية في اليوم الثالث من أيام الإضراب، وقالت إنهم فقدوا الوعي والتركيز جراء الإضراب عن الطعام ونُقلوا إلى المستشفى.

وحملت الهيئة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان ونائبه الفريق أول محمد حمدان دقلو "حميدتي" ووالي ولاية غرب دارفور خميس عبدالله المسؤولية "التامة" جراء ما يحدث للمُحتجزين المُضربين عن الطعام من نتائج "خطرة على حياتهم".

وأوضحت الهيئة أن وفدًا من الأمم المتحدة زار سجن "الهدى" من دون أن تتوفر للهيئة أي معلومات عن نتائج الزيارة، ولكنها أشارت إلى علمها بأن الأمم المتحدة ستبعث بوفد آخر إلى بورتسودان يوم الأحد المقبل.

أكدت الهيئة أنها ستواصل إحاطة الأمم المتحدة والمنظمات الدولية علمًا بأوضاع المُحتجزين المُضربين عن الطعام

وأكدت الهيئة أنها ستواصل من خلال شركائها بنيويورك إحاطة الدول الأعضاء بالأمم المتحدة وأعضاء مجلس الأمن الدولي بالإضافة إلى المنظمات الدولية - إحاطتهم علمًا بأوضاع المُحتجزين المُضربين عن الطعام بسجني بورتسودان و"الهدى" بأم درمان وتطورات ظروفهم الصحية.