16-يناير-2022

أوقفت السلطات الجزيرة مباشر على خلفية تغطيتها للاحتجاجات الرافضة للانقلاب العسكري

الترا سودان | فريق التحرير

قررت وزارة الثقافة والإعلام الاتحادية، سحب ترخيص مراسل قناة الجزيرة مباشر محمد عمر، وأمرت بإغلاق مكتب القناة في الخرطوم.

وأرجع خطاب من وكيل الإعلام المكلف، نصرالدين أحمد محمد، معنون لمدير مكتب الجزيرة مباشر في الخرطوم، سحب الترخيص "للتناول غير المهني لقناة الجزيرة مباشر للشأن السوداني"، وقال الخطاب إن القناة تعمل على ضرب النسيج الاجتماعي بالبلاد ببث محتوي إعلامي مخالف لسلوكيات وأعراف وأخلاقيات المهنة وأدبيات الشعب السـوداني، على حد تعبيره.

اتهمت وزارة الثقافة والإعلام قناة الجزيرة مباشر بـ"الإضرار بالمصالح العليا للبلاد وأمنها القومي" بحسب ما ورد في حيثيات القرار

وأوضحت وزارة الثقافة والإعلام أن تناول الجزيرة مباشر للأوضاع في السودان، "أدى إلى الإضرار بالمصالح العليا للبلاد وأمنها القومي"، بحسب ما ورد في حيثيات القرار.

اقرأ/ي أيضًا: أطباء بلا حدود تعلن رصدها العديد من الإصابات بالرصاص في مليونية 13 يناير

واتهم الخطاب الجزيرة مباشر بعدم الالتزام بالشروط الواردة في الترخيص الممنوح لها للعمل في السودان، وقررت الوزارة سحب ترخيص القناة اعتبارًا من يوم 15 كانون الثاني/يناير 2022.

 

 

فيما أدانت اللجنة التمهيدية لاستعادة نقابة الصحفيين، قرار إغلاق مكتب قناة الجزيرة مباشر ووصفته بالمخالف لقانون الصحافة والمطبوعات.

ويواجه الإعلام في السودان هجمة شرسة في الفترة الأخيرة بالتزامن مع الاحتجاجات الرافضة للانقلاب العسكري، حيث اقتحمت قوات نظامية مكتب قناة العربية الحدث أثناء تغطيتها الاحتجاجات، كما اقتحمت قوات نظامية في وقت لاحق مكتب التلفزيون العربي في الخرطوم، واعتقلت الفريق العامل لتطلق سراحه بعد ساعات.

 

قبل أن تغادر.. تعرّف هنا على أبرز القصص على "الترا سودان" حول أوضاع الحريات في البلاد:

"فريدوم هاوس": السودان لم يكن حرًا في 2021

إدانات واسعة لحالات الاغتصاب في فض احتجاجات الخرطوم

قانوني لـ"الترا سودان": الانتهاكات بحق المتظاهرين جريمة ضد الإنسانية