18-سبتمبر-2020

(مصادر)

أعلن السكرتير الصحفي لرئيس الوزراء البراق النذير الوراق عدم وجود اتجاه داخل مجلس الوزراء لتغيير العملة بحسب ما نقلت وسائل إعلام أمس الخميس، نقلًا عن اللجنة الاقتصادية لقوى التغيير.

ترى اللجنة الاقتصادية لقوى التغيير في تغيير العملة مخرجًا من الأزمة الاقتصادية

وأوضح النذير لـ"ألترا سودان" أن رئيس الوزراء عبد الله حمدوك لم يفصح عن نيته استبدال العملة الوطنية رغم أن اللجنة الاقتصادية لقوى التغيير تطرح المقترح باستمرار.

اقرأ/ي أيضًا: "الشعبي": نعتزم لقاء الشيوعي والمؤتمر السوداني.. والشيوعي:لا علم لنا بالدعوة

وكان عضو اللجنة الاقتصادية لقوى التغيير عادل خلف الله صرح لصحيفة "الجريدة" موافقة مكتب رئيس الوزراء على استبدال العملة الوطنية ضمن الحلول المطروحة لمعالجة الوضع الاقتصادي المتدهور.

وتطرح اللجنة الاقتصادية لقوى التغيير مقترحًا بتغيير العملة لاعتقادها أن (70)% من الكتلة النقدية خارج الجهاز المصرفي الأمر الذي يحول دون تحرك الاقتصاد بجانب أن تغيير العملة يكافح عمليات تزوير العملة التي تضبطها الشرطة باستمرار.

وتعارض اللجنة الاقتصادية لقوى التغيير الموازنة المعدلة التي أُجيزت بين مجلسي السيادة والوزراء في آب/أغسطس الماضي وتعتبرها ضربة قاضية للوضع المعيشي للفئات المسحوقة.

ويعاني السودان من أزمة اقتصادية جراء نقص العملات الصعبة، ويحتاج البنك المركزي إلى ملياري دولار لإنعاش قيمة الجنيه السوداني إلى جانب ضمان ثمانية مليارات دولار سنويًا لمعالجة اختلال الميزان التجاري الذي يعاني عجزًا بنسبة (50)%.

اقرأ/ي أيضًا

الاتصالات: قطع الانترنت استدعته الضرورة ولا يشمل مؤسسات الدولة

مصدر: تواجد السودان في مراسم التطبيع بواشنطن أتى من باب العرف الدبلوماسي