29-سبتمبر-2020

تكررت ظاهرة إرجاع السعودية شحنات الماشية السودانية الحية (سونا)

أعادت السلطات السعودية باخرتين من صادر الماشية إلى ميناء سواكن، بحجة انخفاض المناعة إلى أقل من (30)%، في تطور جديد يزيد من تعقيد قطاع صادرات الماشية في السودان.

وكيل ملاحة: منعت السلطات السعودية الباخرتين ملاك والمبروكة من تفريغ شحنات الماشية

وكشف وكيل شركة "سوبيريور" للملاحة البحرية بولاية البحر الأحمر، إبراهيم علي لـ"الترا سودان"، أن السلطات السعودية أعادت الباخرتين السودانيتين المحملتين بالماشية، وهما "الباخرة ملاك" و"المبروكة-10"، وأبلغت المصدرين أن الماشية تعاني من انخفاض المناعة بنسبة أقل من (30)%، وأن المعيار السعودي المطلوب لإدخال الماشية هي نسبة مناعة تصل (70)%.

اقرأ/ي أيضًا: اتفاق بين الطاقة والتعدين وولاية غرب كردفان وحل لأزمة الكهرباء بالولاية

وأشار إبراهيم علي، إلى أن الباخرتين عادتا يومي الأحد والاثنين على التوالي، وحاليًا ترابطان في منطقة التفريغ بميناء سواكن لإعادتهما إلى المحجر البيطري بسواكن، وتحصين شحنتها من جديد.

وحول تكرار مشكلة إرجاع صادرات الماشية السودانية من السعودية، قال إبراهيم علي، إن المناعة المستخدمة صناعة كينية وفرتها وزارة الثروة الحيوانية، لكن المرغوب في قطاع الصادر للماشية هي المناعة التي تصنع في جنوب أفريقيا، والتي تباع بدولارين. لذلك يفضل التجار العلاج الأقل سعرًا، وبالتالي تخسر صادرات الماشية كثيرًا جراء المعايير السعودية العالية.

وأوضح أن هناك معلومات عن اتجاه السلطات السودانية إلى توفير المحاقن الجنوب أفريقية، لكن المستخدم حاليًا هو العلاج الكيني .

وأعرب علي عن أسفه أن الماشية المصدرة لا تخضع للإشراف البيطري الكامل، موضحًا أن محجر سواكن محطة شحن ولا يحتوي على خدمات بيطرية متكاملة، ولفت إلى أن الباخرتين اللتان مُنعتا من التفريغ في السعودية، تحملان نحو(12) ألف رأس من الماشية، وزاد: "حمولة الباخرتين (10) ألف إلى (12) ألف رأس من الماشية، لكنها تحركت بنصف الحمولة، والماشية كانت في وضع مريح، وجرى الكشف عليها وتأكد الأطباء من ارتفاع المناعة".

وأبان ابراهيم علي، أن إجراءات حقن الماشية في بعض الأحيان لا تشمل جميع الماشية، وأنها تتم بطريقة عشوائية، وقال: "إذا كان عدد الماشية خمسة آلاف رأس، فإن نصف العدد قد لا يكون مشمولًا بإجراءات التطعيم ويجب تفعيل الرقابة الحكومية وتأهيل الخدمات البيطرية".

وأضاف: "نتكبد خسائر فادحة عندما تعود البواخر دون تفريغ الماشية في السعودية، لأن المصدرين يجدون صعوبة في سداد قيمة الشحنة ويتعذرون بعدم بيع الماشية".

وأردف: "يباع سعر رأس من الماشية في السعودية عند الاستلام ما بين (900) دولار إلى (1050) دولار".

وكشف إبراهيم علي، أن الماشية التي رفضتها السعودية اليومين الماضيين، عادت قبل فترة لنفس الأسباب، إلا أن ملاكها اعتمدوا على تعليفها لرفع مناعتها وتصديرها من جديد، لكن السلطات السعودية رفضت مجددًا إدخالها.

اقرأ/ي أيضًا: مجلس السيادة الانتقالي ينعى أمير الكويت

ولفت علي، إلى أن  اعتماد الحيوان على الأعلاف ليس كافيًا للتأكد من ارتفاع مناعته.

كان محجر سواكن قد أعلن عن إعادة السعودية نحو (37) باخرة من الماشية مؤخرًا

وكان محجر سواكن أعلن في آب /أغسطس الماضي، عن إعادة السلطات السعودية نحو (37) باخرة من الماشية مؤخرًا، وذلك لعدم مطابقتها لمعايير الصادر بسبب نقص المناعة.

اقرأ/ي أيضًا 

طائرتان عسكريتان من مصر تنقلان مخابز آلية تحطان بمطار الخرطوم

"الفاو" تقف على الوضع الإنساني الناتج عن آثار السيول والفيضانات