29-سبتمبر-2020

لحظة وصول المخابز (سونا)

وصلت اليوم الثلاثاء، طائرتان عسكريتان تحملان اثنين من المخابز الآلية لإنتاج الخبز، من جملة (10) مخابز قدمتها الحكومة المصرية هدية للشعب السوداني، بحسب ما أفاد مسؤولون.

استقبل الطائرتين مستشار حمدوك وطاقم مكتبه 

وكان في استقبال الطائرتين من الجانب السوداني، وزير التجارة والصناعة مدني عباس مدني، وكبير مستشاري رئيس مجلس الوزراء الشيخ خضر، وأمجد فريد من مكتب رئيس الوزراء، ومن الجانب المصري، السفير المصري بالسودان حسام عيسى، والقنصل العام في السودان المستشار أحمد عدلي إمام،  والملحق العسكري العميد أركان حرب أحمد الشاذلي، والملحق الإعلامي عبدالنبي صادق، وطاقم السفارة المصرية.

اقرأ/ي أيضًا: "الفاو" تقف على الوضع الإنساني الناتج عن آثار السيول والفيضانات

وأعرب وزير التجارة والصناعة مدني عباس مدني في تصريحات صحفية  بمطار الخرطوم  لدى تسلمه المخابز، عن سعادته بوصول  الدفعة الأولى من المخابز المصرية التي ستسهم في معالجة مشكلة الخبز وفي تطوير صناعة الخبز في السودان.

وقال عباس إن هذا الأمر يأتي ضمن التعاون والدعم الذي ظلت تقدمه مصر لمعالجة  بعض التحديات التي تواجه الحكومة الانتقالية، مؤكدًا أن البلدين لديهما إرداة  قوية ونية جادة لتأسيس علاقة بينهما تقوم على التعاون المشترك البناء والمثمر في كافة المجالات الاقتصادية والتجارية.

جانب من زيارة رئيس الوزراء المصري للسودان
زار رئيس الوزراء المصري السودان في آب/أغسطس الماضي

وأضاف الوزير: "الدعم أتى في وقته المناسب في ظل الظروف التي تتعلق بأزمة الخبز"، مشيرًا إلى أن هناك جهودًا إستراتيجية لمعالجة هذه المسألة في مختلف جوانبها، سواء ما هو متعلق بتوفير القمح أو تطوير صناعة الخبز، لا سيما وأن أكثر من (80)% من المخابز في السودان هى مخابز تقليدية غير آلية، وهي واحدة من العوامل  التي تؤثر سلبًا في توفير الخدمة الملائمة والمناسبة.

وقال عباس، إن البلدين يعتزمان تفعيل وتنشيط مشروعات في مجال التبادل التجاري والاقتصادي والتكامل بين السودان ومصر، والتي ستمضي بذات القوة والحماس الذي بدأ طوال العام المنصرم، وأن هناك مساحات للتعاون والتكامل الاقتصادي يمكن أن تعود بالفائدة لمصلحة الشعبين.

من جانبه قال سفير جمهورية مصر بالسودان، إن وصول الشحنة  الأولى من المخابز المهداة من جمهورية مصر العربية إلى الشعب السوداني، يأتي  بالتنسيق الكامل مع مجلس الوزراء السوداني.

اقرأ/ي أيضًا: صديق يوسف: تدهور السياسات المصرفية منذ السبعينيات بسبب تعدد البنوك

وأضاف: "يأتي هذا في إطار الدعم المصري للشعب السوداني لمواجهة التحديات التي تواجه المرحلة الانتقالية في السودان، ويعبر عن وقوف مصر حكومة وشعبًا مع الحكومة الانتقالية في كافة المستويات الإنسانية والتنموية والإغاثية لتحقيق طموحات الشعب السوداني في النهوض بالسودان، والاتجاه به نحو مرحلة جديدة من التنمية والاستقرار والرخاء والأمن".

السفير المصري: التعاون بين البلدين يأتي ضمن توجيهات رئيس الوزراء المصري

وأضاف السفير حسام عيسى: "الفترة المقبلة ستشهد المزيد من الدعم المصري في كافة المجالات، خاصةً الطبية والتنموية والإنسانية والمشروعات الإستراتيجية، تنفيذًا لنتائج زيارة السيد رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي والوفد المرافق له إلى السودان في آب/أغسطس الماضي، والتي تم الاتفاق فيها بين البلدين على تنفيذ عدد من المشروعات، ودعم المشروعات في مجالات التعاون التنموية والإنسانية والطبية والتعليمية في الفترة القادمة، استغلالًا للفرص الضخمة التي تربط بين البلدين الشقيقين.

اقرأ/ي أيضًا

حاكمة نهر النيل لمتضرري الفيضانات: يجب أن ترحلوا إلى المخطط الجديد

الشيخ الخضر: حمدوك ينوي زيارة الصين قريبًا