13-ديسمبر-2020

(سونا)

الترا سودان| فريق التحرير

فندت إدارة عمليات ري المشاريع بوزارة الري والموارد المائية، تصريحات سابقة من مدير مشروع الرهد الزراعي اعتبر فيها وزارة الري أحد أسباب تفاقم المشاكل بمشروع الرهد الزراعي.

مدير ري المشاريع: كميات المياه الموفرة عبر مينا أكثر من (2.8) مليون متر مكعب وهي كافية لري المساحات العروة الشتوية

وقال المهندس محمد زين العابدين، مدير عمليات ري المشاريع بالوزارة لوكالة السودان للأنباء، إن الحديث عن أن قدرة وزارة الري لم تتجاوز مساحة (170) ألف فدان من جملة مساحة المشروع الكلية البالغة (300) ألف فدان حديث غير صحيح.

اقرأ/ي أيضًا: سرقة حقائب بمطار الخرطوم واتهامات تطال شركات طيران

وأوضح أن المساحة المزروعة في العروة الصيفية لهذا العام بمشروع الرهد بلغت (189) ألف فدان، منها (45) ألف فدان قطن، و(43) ألف فدان فول، و(83) ألف فدان ذرة، و(18) ألف فدان محاصيل أخرى، ما يعني أن المساحة المزروعة أكثر من الرقم الذي ذكر، مؤكدًا أن كل هذه المساحة اكتمل ريها بنسبة (100)%.

وكشف مدير عمليات الري بالوزارة أن كميات المياه المتوفرة من طلمبات َمحطة مينا أكثر من (2.8) مليون متر مكعب وهي كافية لري المساحات المستهدفة للعروة الشتوية بالمشروع.

وأشار زين العابدين إلى أن طول شبكة الري الداخلية لمشروع الرهد تبلغ (1176) كيلومترًا، شاملة القنوات الفرعية والدبلات.

وأكد أن وزارة الري تقوم بعمل كبير في إزالة الإطماء من هذه الأطوال الكبيرة وأعمال الصيانة، وقال إن مساحة مشروع الرهد الأصلية تبلغ (300) ألف فدان وليس (350) ألف فدان، كما ذكر سابقًا، ما يعني أن التفتيش العاشر خارج المنظومة للري الجيد.

واوضح زين العابدين أنه كان بالإمكان زراعة القمح في المساحات التي تتمتع بإمداد مائي أفضل داخل المساحة الأصلية، ولفت إلى أن المساحة الإضافية تقدر بأكثر من (75) ألف فدان، أصبحت خصمًا على المساحة التصميمية مما أدى إلى زيادة كمية الإطماء بالقنوات نتيجة الضخ المستمر للمياه بواسطة طلمبات محطة مينا معظم فترات العام.

وأكد زين العابدين أن إدارته أوفت بما وعدت بري مساحة (170) ألف فدان في العروة الصيفية و(40) ألف فدان في الموسم الشتوي، هذا غير المساحات خارج الدورة والتي تم ريها وسيتم حصرها بالفدان.

وذكر مدير إدارة المشاريع بالوزارة، أن الدمار الذي حدث في مشروع الرهد خلال السنوات الماضية يحتاج لعدد من السنين لإعادته إلى سيرته الأولى بتأهيل كل شبكات الري وإعادة القنوات لقطاعها التصميمي.

اقرأ/ي أيضًا

تطعيم 8.4 مليون طفل في الجولة الأولى لحملة الاستجابة لوباء شلل الأطفال

تصاعد في حالات كورونا بولاية البحر الأحمر