13-ديسمبر-2020

مطار الخرطوم الدولي (DFI)

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي نهاية الأسبوع المنصرم، مقطعًا مصورًا حيث تفاجأ مسافرون قادمون إلى البلاد بسرقة مقتنيات من أمتعتهم. وأظهر الفيديو استهجان ركاب الطائرة وتعالي صيحاتهم داخل صالة الوصول بمطار الخرطوم.

(17) حقيبة تعرضت للسرقة على متن طائرة الخطوط الإثيوبية 

تعتبر ظاهرة سرقة المقتنيات من حقائب المسافرين أزمة قديمة متجددة وقعت قبل أربع سنوات في مطار الخرطوم، حيث ظهرت على السطح لأول مرة في العام 2016 ومنذ ذلك الحين قلّت هذه الحوادث ربما نتيجة لإجراءات نفذتها سلطات مطار الخرطوم، لكن اليوم عادت الظاهرة بقوة والاتهامات تطال شركات طيران عالمية بحسب توضيحات صدرت عن مسؤولي الجمارك بالمطار.

اقرأ/ي أيضًا: رئيس الوزراء في زيارة رسمية لإثيوبيا تمتد ليومين

خلال يومين من انتشار مقطع الفيديو، أصدر مدير الجمارك بمطار الخرطوم بيانًا أعلن فيه أن الحقائب وصلت مطار الخرطوم عبر الخطوط الإثيوبية بهذه الحالة التي أظهرت تعرضها إلى السرقة.

وشكك مدير الجمارك بمطار الخرطوم العميد حسن دهب في المقطع المتداول، واعتبره محاولة للنيل من سمعة مطار الخرطوم والسودان.

وتواصل "الترا سودان" مع مسؤول بالخطوط الجوية السودانية حول ظاهرة سرقة المقتنيات من حقائب المسافرين، والذي أكد أن الإجراءات بالمطار يجب أن تكون أكثر احترافية خاصة فيما يتعلق بتعيين العمال وأفراد المناوبة في الفرق الأمنية المكلفة بمراقبة الصالات ومواقع تخزين الحقائب ونقلها، بالإضافة لمواقع التخليص الجمركي.

لكن مسؤول من سلطة الطيران المدني تحدث إلى "الترا سودان" شدد على أن الإجراءات المتخذة في مطار الخرطوم فعالة، منوهًا إلى أن الحقائب التي وصلت مؤخرًا وظهرت في مقطع الفيديو المتداول على المنصات الاجتماعية مثل "فيسبوك" و"تويتر" و"واتس آب"، وصلت بهذه الحالة ولم تتعرض إلى السرقة بمطار الخرطوم.

وبحسب هذا المسؤول زادت سلطات المطار من كفاءة أجهزة المراقبة وعدد كاميرات المراقبة في جميع المواقع، إلى جانب تركيب كشافات ضوئية لإتاحة الرؤية في جميع المواقع بالمطار في العامين الأخيرين.

فيما أكد مدير الجمارك بمطار الخرطوم العميد الفاتح حسن دهب في تصريحات صحفية السبت، أن الحقائب التي تعرضت للسرقة وصلت عبر الخطوط الإثيوبية بهذه الحالة.

اقرأ/ي أيضًا: وزير النقل لـ"الترا سودان": قرار إغلاق أرقين وفتحه لم يكن تخبطًا إداريًا

وأضاف دهب: "أرسلت إليهم الخطوط الإثيوبية خطابًا رسميًا أكدت فيه أن السرقات وقعت بمطار أديس أبابا، وتعرّضنا لهجمة شرسة من وسائل الإعلام ووضحنا كثيرًا بأن السرقات تقع خارج البلاد". وتابع: "مطار الخرطوم يفرض نظامًا صارمًا بتفتيش العمال لحظة مغادرتهم عقب إنهاء المناوبة".

تقع حوادث السرقات للمسافرين على متن ثلاث شركات طيران 

وأشار دهب إلى أن الحقائب التي وصلت إلى مطار الخرطوم عبر الخطوط الإثيوبية عددها (17) حقيبة تعرضت للسرقة، مضيفًا أن سلطة الجمارك بمطار الخرطوم لديها معلومات عن تكرار سرقة الحقائب في ثلاث شركات طيران، لكن أغلبها في الخطوط الإثيوبية.

اقرأ/ي ايضًا

الفولة تشيع إمام وخطيب مسجدها العتيق

قيادي بالشيوعي يؤكد دعوتهم لإسقاط الحكومة الانتقالية