30-أغسطس-2022
عبدالفتاح االبرهان رئيس مجلس السيادة السوداني

عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي

تلقى رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول عبدالفتاح البرهان دعوةً رسميةً للمشاركة في قمة أعمال مجلس الدول العربية والأفريقية المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن بمدينة جدة في الثامن من أيلول/ سبتمبر المقبل.

كان السودان قد وقّع مطلع العام الجاري على ميثاق مجلس الدول المطلة على البحر الأحمر في السعودية

وقالت وكالة السودان للأنباء اليوم الثلاثاء إن رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان قد تسلم دعوةً رسميةً من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، للمشاركة في أعمال قمة مجلس الدول العربية والأفريقية المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن التي ستعقد في مدينة جدة في الثامن من أيلول/ سبتمبر المقبل.

وأوضح السفير السعودي في السودان علي حسن بن جعفر في تصريح صحفي عقب تسليمه الدعوة لرئيس مجلس السيادة أن القمة تأتي في إطار الجهود والرغبة "الصادقة" في تحقيق المصالح المشتركة لتلك الدول وإعلان انطلاق أعمال مجلس الدول العربية والإفريقية المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن الذي تم توقيع ميثاقه في تموز/ يوليو من العام 2020 بمدينة جدة. وأكد بن جعفر ترحيب رئيس مجلس السيادة بالمشاركة في أعمال القمة.

وصادق السودان على ميثاق تأسيس مجلس الدول العربية والأفريقية المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن الذي تم التوقيع عليه في الرياض في كانون الثاني/ يناير 2022.

https://t.me/ultrasudan

ويهدف الميثاق إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري والاستثماري بين الدول المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن من أجل التنمية والإدارة المستدامة لموارد البحار لتحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة والحماية البيئية والمساهمة في تعزيز السلم والأمن الإقليميين والدوليين والاقتصاد العالمي.