20-أبريل-2023
السفيران السعودي والأمريكي في السودان

السفيران السعودي والأمريكي لدى السودان (Getty)

حثّ سفراء الرباعية الدولية (المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية) أطراف النزاع السودانية على وقف القتال والعودة إلى الحوار.

دعت الرباعية الدولية الأطراف السودانية إلى الالتزام بسلامة المدنيين وحماية البعثات الدبلوماسية والعاملين في المجال الإنساني

وجدد السفراء في تصريح مشترك مساء الأربعاء اطلع عليه "الترا سودان" – جددوا دعمهم لجهود الآلية الثلاثية (الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة والإيقاد) في السودان.

ودعت الرباعية الدولية الأطراف السودانية إلى الالتزام بسلامة المدنيين وحماية البعثات الدبلوماسية والعاملين في المجال الإنساني، وتوفير ممرات آمنة للعمليات الإنسانية.

ودخلت المعارك بين الجيش والدعم السريع يومها السادس، مسفرةً عن عشرات القتلى ومئات المصابين من المدنيين، وسط مخاوف من "انهيار النظام الصحي بالكامل".

وتواجه الكوادر الطبية والفرق العاملة في المجال الإنساني صعوبات في تقديم الخدمات مع عدم التزام الجانبين بالهدنة المعلنة وعدم فتح مسارات آمنة لتحرك العاملين والمرضى والمصابين، وتعرض عربات الإسعاف لمضايقات خلال إيصالها المرضى والمعينات.

https://t.me/ultrasudan

وتصاعدت التوترات بين الجيش والدعم السريع إثر تحريك قوة من الدعم السريع نحو مطار مروي شمالي السودان، من دون التنسيق مع قيادة الجيش، الخطوة التي عدّها الجيش مخالفةً لتعليمات اللجان الأمنية وتجاوزًا للقانون.

وكانت الخطوة بالتزامن مع خلافات داخل اللجنة المشتركة بين الجيش والدعم السريع بشأن جداول دمج الدعم السريع في الجيش ومواقيت الدمج وقضايا فنية متعلقة بإصلاح المنظومة الأمنية وتحديثها – تأجل بسببها التوقيع على الاتفاق السياسي النهائي مرتين.

ومع استمرار الجهود الإقليمية والدولية لإنهاء المعارك المستعرة بين الطرفين، لم تستجب الأطراف حتى الآن إلى دعوات التهدئة ووقف إطلاق النار والعودة إلى الحوار.