18-أبريل-2023
يحاول آلاف المواطنين مغادرة مواقع الاشتباكات في الخرطوم (Getty)

يحاول آلاف المواطنين مغادرة مواقع الاشتباكات في الخرطوم (Getty)

اجتمع اليوم في الخرطوم عدد من قادة القوى السياسية، وذلك في لقاء تفاكري إسفيري يسرته الآلية الثلاثية، ناقش التطورات في البلاد.

وقال بيان ممهور بتوقيع قادة بقوى الحرية والتغيير والكتلة الديمقراطية، إنهم تبادلوا وجهات النظر حول "التطورات الخطيرة في البلاد" عقب اندلاع الاشتباكات المسلحة منذ يوم السبت الماضي.

اتفق القادة الذين يمثلون طيف واسع من القوى السياسية على دعوة قيادة القوات المسلحة وقوات الدعم السريع إلى تحكيم صوت العقل

وخلص الموقعون الذين يمثلون طيف واسع من القوى السياسية لعدة نتائج، حيث اتفقوا على دعوة قيادة القوات المسلحة وقوات الدعم السريع إلى تحكيم صوت العقل وتغليب الحكمة ووقف الحرب فورًا، واللجوء لحل القضايا بالحوار لا عبر فوهات البنادق - وفقًا للبيان الذي اطلع عليه "الترا سودان".

وثمن قادة القوى الموقعين على البيان المشترك، المبادرات المقدمة من الآلية الثلاثية والولايات المتحدة الأميركية للتوصل لهدنة لأغراض إنسانية لمدة (24) ساعة تبدأ مساء اليوم الثلاثاء 18 نيسان/أبريل 2023، وثمن البيان المواقف الإيجابية الصادرة من قيادة القوات المسلحة والدعم السريع، ودعا القادة السياسيون لإكمال الاتفاق حول الهدنة والوفاء بالتزاماتها استجابة للحاجات الإنسانية الملحة التي تعصف بشعبنا الصابر الأبي، كما عبروا عن رجائهم أن تتطور هذه المبادرات لوقف شامل لإطلاق النار في القريب العاجل - بحسب تعبيره.

ودعا البيان جميع المكونات السياسية والمدنية والاجتماعية وكافة أطياف الشعب السوداني لنبذ كافة الخطابات التي تؤجج الحرب أو تثير النعرات العنصرية والجهوية والنأي عن خطابات الكراهية، والعمل المشترك من أجل وقف الحرب فورًا وتغليب آليات الحوار في حل مشاكل البلاد.

https://t.me/ultrasudan

كما ناشد الموقعون الأسرة الإقليمية والدولية بدعم جهود المكونات السودانية لوقف الحرب، وعدم الانخراط في أي أعمال تدول الصراع أو تؤججه وتزيد من حدته.

الموقعون على البيان المشترك هم كل من فضل الله برمة ناصر وعمر يوسف الدقير ومني أركو مناوي والهادي إدريس وبابكر فيصل بابكر وطه عثمان اسحق ومالك عقار أير ومريم الصادق المهدي وجبريل ابراهيم والطاهر حجر والواثق البرير وإبراهيم الميرغني وخالد عمر يوسف.

وارتفعت حصيلة الضحايا مع استمرار المعارك بين القوات المسلحة والدعم السريع لليوم الرابع على التوالي، وبلغ عدد القتلى وسط المدنيين (144) قتيلًا منذ بداية الاشتباكات، فيما بلغت الإصابات (796) إصابة بين المدنيين – بحسب تقرير لنقابة الأطباء في السودان صباح اليوم الثلاثاء.

ونوّه تقرير لجنة الأطباء بوجود إصابات ووفيات "غير مشمولة في الحصر"، لافتًا إلى أن بعض الحالات لم تتمكن من الوصول إلى المستشفيات لصعوبة التنقل والوضع الأمني في البلاد.