26-مايو-2024
الرئيس الإيراني المكلف ووزير خارجية السودان

طهران تؤكد استعدادها لدعم استقرار السودان

تقدم الرئيس الإيراني بالشكر إلى السودان لمساندته لطهران في محنتها إثر تحطم طائرة الرئيس الإيراني ووفاته في الحادثة، والتي وقعت الأسبوع الماضي وقال الرئيس المكلف محمد مخبر أن بلاده ستتجاوز هذه المحنة.

اتهمت الخارجية السودانية الإعلام العالمي بالتضليل فيما يخص جرائم الدعم السريع 

والتقى وزير الخارجية السوداني المكلف حسين عوض علي اليوم الأحد بالرئيس الإيراني المكلف محمد مخبر في طهران، لنقل تعازي مجلس السيادة والحكومة في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في حادثة تحطم المروحية والوفد المرافق له.

وحسب بيان صادر من الخارجية السودانية الأحد، قدم الوزير حسين عوض علي التعازي للرئيس المكلف نيابة عن الشعب السوداني ورئيس مجلس السيادة والحكومة في وفاة الرئيس الإيراني 

ونقل وزير الخارجية السوداني المكلف مساندة بلاده لطهران في هذه المحنة، وأعرب عن ثقة السودان في تجاوز إيران لهذه المرحلة الصعبة، بحكمة قادتها ورسوخ المؤسسات.

بينما تقدم الرئيس الإيراني المكلف بالشكر لوزير الخارجية على وقوف السودان مع إيران في ھذه المحنة، مؤكدًا أن طهران ستتجاوزها تحت قيادة مرشد الثورة وحسب أطر النظام الإسلامي الراسخ وأحكامه.

وشرح وزير الخارجية للرئيس الإيراني المكلف الوضع في البلاد والأوضاع التي نتجت عن "تمرد مليشيات الدعم السريع" حسب ما ورد.

وقال الوزير إن السودان يتعرض إلى مؤامرة بتخطيط ودعم من الخارج، متهمًا الإعلام العالمي بممارسة التضليل على الممارسات الوحشية لقوات الدعم السريع.

من جانبه أكد الرئيس الإيراني المكلف محمد مخبر، اهتمام بلاده بالاستقرار في السودان والاستعداد لتقديم المساعدات في هذا الجانب.

ويحاول البلدان منذ منتصف العام الماضي، استعادة علاقتهما التي جمدت منذ العام 2015، في عهد الرئيس المخلوع عمر البشير، فيما تتهم أطراف دولية من بينها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة السودان بالحصول على طائرات من دون طيار من إيران "مسيرات" خلال الحرب ضد الدعم السريع.

وقال عضو مجلس السيادة الانتقالي مساعد القائد العام الفريق إبراهيم جابر، إن الجيش السوداني من حقه الحصول على السلاح من أي طرف يصنع هذه الأسلحة في إطار حقه المشروع في الدفاع عن السودان.