15-أبريل-2023
أعمدة الدخان في سماء العاصمة الخرطوم (Getty)

أعمدة الدخان في سماء العاصمة الخرطوم (Getty)

في تمام الساعة التاسعة صباحًا بالتوقيت المحلي، سمع المواطنون دوي الرصاص والمدافع بالقرب من ملعب رياضي يقع جنوب العاصمة السودانية الخرطوم، وللوهلة الأولى اعتقد الناس أن الأصوات لألعاب نارية، لكن عادة تمارس مثل هذه الألعاب في الفترات المسائية لا في وقت مبكر من أواخر شهر رمضان.

15 أبريل 2023 سيكون نقطة فاصلة وذكرى لن تطمرها الأيام

15 نيسان/أبريل 2023 سيكون نقطة فاصلة وذكرى لن تطمرها الأيام، فالحرب التي لم يعشها سكان غالبية المدن في السودان أطلت برأسها في قلب العاصمة. وتواترت الأنباء الأولية في ظل كثافة أصوات الرصاص والمدافع، ومع استمرار شبكة الإنترنت والمكالمات الهاتفية عبر شبكات التواصل الاجتماعي، قائلة إن العملية "اشتباكات بين الجيش والدعم السريع قرب المدينة الرياضية جنوب الخرطوم".

في ذات الوقت لم يكترث بعض المواطنين للاشتباكات العنيفة التي كانت تدور على مقربة منهم، حيث بدأوا في توثيق هذه اللحظات المريرة بالبث المباشر على "فيسبوك"، ثم اتسعت رقعة الاشتباكات لتشمل مناطق أخرى في العاصمة خاصة شرقها.

أغلب السيارات التي كانت في طريقها مع بداية يوم جديد عكست مسارها وعادت من حيث جاءت بسبب الأدخنة والأصوات العالية للمدافع، وقبل مرور ساعة شوهد مبنى رئيسي لقوات الدعم السريع في قلب الخرطوم وهو يحترق تمامًا، ويبدو أن سلاح الطيران السوداني استخدم الصواريخ لدك هذا المبنى الذي طالما كان أحد أهم المواقع الإستراتيجية لقوات الدعم السريع، كونه قريب من القيادة العامة للجيش.

الاشتباكات التي بدأت صباح اليوم في العاصمة الخرطوم أدت إلى اضطرار آلاف الأشخاص للبقاء في مكاتبهم ومواقع عملهم، خاصة وسط العاصمة السودانية التي تتركز فيها الشركات والأعمال التجارية.

تحدثت أنباء في ذات الوقت عن إجلاء العالقين في مطار الخرطوم بواسطة قوات عسكرية إذ أن الاشتباكات المسلحة أدت إلى بقاء الموظفين لشركات الخطوط الجوية وإدارة المطار والمرافق الأخرى في مواقع عملهم.

وبعد مرور أقل من ساعتين بدأ الطيران الحربي التابع للجيش التحليق في سماء العاصمة الخرطوم؛ هذه العملية منحت الكثير من التقدم للقوات المسلحة السودانية في إبطال مفعول معسكرات الدعم السريع الواقعة حول العاصمة وفي قلبها.

https://t.me/ultrasudan

بالمقابل صرح قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو لقناة الجزيرة في اتصال هاتفي اليوم السبت، إن قواته تسيطر على مطار الأبيض الذي يضم طائرات حربية رغم النفي الذي جاء من متحدث الجيش.

المعركة العسكرية التي دارت في العاصمة الخرطوم اليوم السبت قد يعتقد الجيش فيها أنه قادر على السيطرة والاستحواذ على مقاليد الأمور، نظرًا لكونه مؤسسة عسكرية يتمتع بخبرة قتالية طويلة إلى جانب تفوقه بالأسلحة الثقيلة، وهو الاعتراف الذي أدلى به الجنرال محمد دقلو لقناة الجزيرة، أن الجيش لديه الأسلحة المختلفة.