03-أغسطس-2020

سد النهضة (Middle East Online)

ألترا سودان - فريق التحرير

تم استئناف مفاوضات سد النهضة برعاية الاتحاد الإفريقي ورئاسة جنوب إفريقيا، بين السودان وإثيوبيا ومصر، اليوم الاثنين بمشاركة وزراء الري من الدول الثلاث.

وزير الري: الوفد السوداني المفاوض أجرى مشاورات واسعة منذ نهاية الجولة الأخيرة للمفاوضات، خصوصًا بعد التداعيات السلبية لبدء ملء السد

وحسب وكالة السودان للأنباء، فإن وفد السودان قد رحب بالتقرير الإيجابي الذي قدمه الخبراء، معتبرًا أن مقترحات الحلول التي قدمها التقرير يمكن أن تمثل أساسًا لاتفاقٍ مرضٍ للأطراف الثلاثة.

اقرأ/ي أيضًا: الأرصاد تحذر من أمطار غزيرة وعواصف رعدية بالعاصمة والولايات

وقالت الوكالة الرسمية، إن وزير الري والموارد المائية ياسر عباس، قد أكد في خطابه الافتتاحي أمام الاجتماع، أن الوفد السوداني المفاوض أجرى مشاورات واسعة منذ نهاية الجولة الأخيرة للمفاوضات، خصوصًا بعد التداعيات السلبية لبدء ملء السد دون تشاور مسبق، وشدد الوفد السوداني على أن التحرك المنفرد قبل التوصل لاتفاق بين الدول الثلاث قد أعاد طرح المخاوف في حال تكرار مثل هذا التحرك في المستقبل، وتحديدًا فيما يتعلق بالتأثيرات البيئية والاجتماعية لسد النهضة على المزارعين على ضفاف النيل الأزرق وسلامتهم.

كما أعاد الوفد السوداني تأكيد موقفه الداعي لضرورة التوقيع على اتفاق بين الدول الثلاث؛ يؤمن سلامة سد الروصيرص والتبادل السلس للمعلومات في هذا المجال، وبما يتماشى مع مقتضيات القانون الدولي.

وطالب السودان بأن تكون الجولة الحالية جولة حاسمة، واتفق المفاوضون على مواصلة المفاوضات على مستوى خبراء الاتحاد الإفريقي وتقارير الدول الثلاث من الجولة السابقة والعودة للمفاوضات على المستوى الوزاري الخميس القادم السادس من آب/أغسطس 2020.

اقرأ/ي أيضًا

شرطة جنوب السودان تلقي القبض على مشتبه بهم في جريمة "روك سيتي"

الأرصاد: استقرار عام في حالة الطقس وأمطار في مناطق متفرقة