21-أغسطس-2023
امرأة في شوارع الخرطوم

تحدثت العديد من التقارير المحلية والعالمية عن انتهاكات وجرائم خطيرة تمارسها قوات الدعم السريع في السودان (Getty)

قالت  وزارة الخارجية السودانية، إن هناك تقارير متواترة عن احتجاز واختطاف قوات الدعم السريع أعداد كبيرة من النساء والفتيات واستخدامهن في العمالة القسرية وتعريضهن للاغتصاب.

الخارجية السودانية: قوات الدعم السريع استخدمت الأطفال في الهجوم على سلاح المدرعات الأحد

وقالت الوزارة في بيان اليوم الاثنين، إن المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالعنف ضد النساء والفتيات أكد هذه التقارير الأسبوع الماضي، ودعت الخارجية المجتمع الدولي إلى تصنيف قوات الدعم السريع منظمة إرهابية مثل ما فعل مع جيش الرب الأوغندي وداعش وجماعة بوكو حرام في نيجيريا.

وقال البيان إن قوات الدعم السريع استخدمت الأطفال في الهجوم على سلاح المدرعات الأحد، وتصر على اختطاف الدولة وإخضاع المجتمع.

وقال البيان إن هذه الأساليب تمثل أعمالًا إرهابية مروعة بحق المجتمعات، كما إن تجنيد الأطفال في الحروب ضد اتفاقية الأمم المتحدة التي تمنع استخدام الأطفال في الحروب.

واتهم البيان قوات الدعم السريع باستخدام المدنيين دروعًا بشرية في الأحياء أثناء المعارك، وقال إن الحكومة السودانية ظلت تنبه المجتمع الدولي باستمرار حول سلوك قوات الدعم السريع والانتهاكات التي ترتكبها بحق الأطفال والنساء والمواطنين العزل.

https://t.me/ultrasudan

وقال البيان إن قوات الدعم السريع بممارستها تضع نفسها في ذات الدرك مع جيش الرب الأوغندي وجماعة بوكو حرام وتنظيم الدولة الإسلامية "داعش".

وكانت وحدة مكافحة العنف ضد المرأة التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية في السودان أكدت تعرض أكثر من (51) سيدة للاغتصاب، أغلبهن تحدثن عن ارتكاب قوات الدعم السريع لهذه الجرائم.