18-أكتوبر-2019

الترا سودان- فريق التحرير

توصل وفدا الحكومة والجبهة الثورية لمفاوضات السلام المنعقدة بجوبا عاصمة جمهورية جنوب السودان، لاتفاق بتشكيل لجنة مشتركة من الطرفين لوضع خارطة طريق للمفاوضات، وتحديد أجندة التفاوض بعد حسم مقر المفاوضات لصالح عاصمة جنوب السودان جوبا. وأكمل الطرفان في جلسة المفاوضات الأولى بينهما في مقر المفاوضات بفندق "بريميد" بمدينة جوبا مساء الأمس الخميس 18 تشرين الأول/أكتوبر، مناقشة تنفيذ اتفاق إعلان المبادئ وبناء الثقة الذى وقعه الطرفان في جوبا في أيلول/سبتمبر الماضي.

أكد التعايشي حرص الحكومة وتوفر الإرادة لديها لتحقيق السلام، مشيرًا إلى أن السلام يمثل خيارها الاستراتيجي

وأكد عضو مجلس السيادة المتحدث الرسمي باسم وفد الحكومة المفاوض، محمد حسن التعايشي في تصريحات مشتركة مع رئيس الجبهة الثورية دكتور الهادي إدريس، عزم الجانبين وأهليتهما لتحقيق السلام بالبلاد من خلال التوصل إلى اتفاق بشأنه في وقت قصير. وأكد التعايشي حرص الحكومة وتوفر الإرادة لديها لتحقيق السلام، مشيرًا إلى أن السلام يمثل خيارها الاستراتيجي، لذلك كونت له وفدًا رفيع المستوى يضم خمسة من أعضاء مجلس السيادة، ورئيس مفوضية السلام القومية وعددًا من الوزراء الاتحاديين وضباطًا من القوات المسلحة.

اقرأ/ي أيضًا: محادثات السلام في يومها الثاني.. نقاش للقضايا الخلافية من جذورها

وأبدى التعايشي تفاؤله بالتوصل إلى اتفاق سلام في وقت قصير من واقع أن الأطراف المتحاورة شركاء في التغيير الذى جرى في البلاد، وبالتالي هم عازمون على تحقيق آمال شعبهم في الاستقرار والتنمية

وجدد عضو مجلس السيادة المتحدث الرسمي باسم الوفد الحكومي المفاوض الأستاذ محمد حسن التعايشي ثقة الحكومة السودانية في الوساطة التي تقودها جمهورية جنوب السودان وتمسكهم بمنبر جوبا لاحتضان مفاوضات السلام السودانية، مشيرًا إلى أن دولة جنوب السودان تعد الأكثر تأهيلًا لتحقيق السلام في السودان من واقع الروابط التاريخية والشعبية والمصالح المشتركة مع السودان.

كلا البلدين عازمان على إنهاء كل أشكال الحرب، وملتزمان مع بقية الدول الإفريقية لإنهاء الحروب في القارة بنهاية العام 2020

وفي السياق ذاته أكد رئيس لجنة الوساطة توت قلواك أن اللجنة المشتركة التي كونها الطرفان سوف تضع أجندة الحوار وتحدد خارطة طريق التفاوض، وجدد عزم بلاده مساعدة وفود التفاوض في التوصل إلى اتفاق سلام شامل ينهي الحرب في السودان، مشيرًا إلى أن البلدين عازمان معًا على إنهاء كل أشكال الحرب، وملتزمان مع بقية الدول الإفريقية لإنهاء الحروب في القارة بنهاية العام 2020.

من جانبه أمن الدكتور الهادي إدريس رئيس الجبهة الثورية، على منبر جوبا حاضنًا لمفاوضات السلام السودانية، مؤكدًا التزام الجبهة بالتوصل إلى سلام عبر الحوار مع الحكومة، وسوف تلتزم بخارطة طريق التفاوض التي تحددها الوساطة.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

كير: تحقيق السلام في السودان سيعود على جنوب السودان بالاستقرار

في يومها الثالث.. الشعبية-شمال تنسحب من مفاوضات السلام