09-نوفمبر-2020

تعبيرية (JUTE)

أعلنت الحكومة أن البنك الزراعي استورد (200) ألف "بالة خيش" لحصاد الذرة، إلى جانب تجهيز الخيش لموسم حصاد القمح منتصف العام القادم، وكشفت عن توفر الأسمدة للموسم الشتوي.

اللجنة العليا للموسم الزراعي: نتوقع تسرب الوقود المخصص للزراعة للسوق الموازي

وتوقع مقرر اللجنة العليا للموسم الزراعي التابعة إلى مجلس الوزراء، محمد عوض، في تصريح لـ"الترا سودان"، حصاد ما بين (8) إلى (10) مليون طن من الذرة من مساحة (25) مليون فدان بدأ حصادها الآن.

اقرأ/ي أيضًا: حوار| كمال بولاد: انسحاب الحزب الشيوعي كان مفاجئًا لم نتوقعه

وكشف عوض عن استهداف زراعة مليون فدان من القمح في الموسم الشتوي، مرتفعًا من (750) ألف فدان الموسم الماضي، وأعلن عن توفير (44) ألف طن من سماد "اليوريا" عبر البنك الزراعي، إلى جانب كميات معتبرة مخزنة لـ"الداب" تقدر بـ"25" ألف طن.

وأضاف: "تم دفع جزء من تكاليف الخيش لحصاد الذرة والقمح بالعملات الصعبة وجزء بالعملة المحلية، حاليًا يمكننا بكل ثقة أن نؤكد توفر معينات حصاد الذرة والموسم الشتوي".

وأردف مقرر اللجنة العليا للموسم الزراعي: "المؤشرات الرسمية تتوقع إنتاج أربعة ملايين طن من الذرة لكننا نتوقع ما بين ثمانية إلى عشرة ملايين طن لأن المساحة المزروعة (25) مليون فدان".

اقرأ/ي أيضًا: وزارة الإعلام تتهم ناشري الصحف بتهميش الصحفيين

وحول تأمين وقود الحصاد أكد محمد عوض وصول إمدادات الوقود إلى مناطق حصاد الذرة، مع العمل على إيصال وقود تحضيرات زراعة القمح للموسم الشتوي الذي بدأ الآن. لافتًا إلى أن الحكومة تعمل على توزيع الوقود المدعوم عبر آليات بين الولايات والأجهزة المختصة، لكن في ذات الوقت طالما هناك سعرين للوقود لا ضمانات من عدم تسربه للسوق الموازي.

تنسيق بين الحكومة والرقابة الشعبية والوحدات الإدارية لتوزيع وقود الزراعة 

وتابع: "سنعمل على توزيع الوقود المدعوم للزراعة عبر آليات تصل حتى الوحدات الزراعية في المشاريع، لكنها إجراءات تحتاج إلى متابعة شعبية ورسمية".

اقرأ/ي أيضًا

"تاور" يتعهد بحل قضية العالقين بين السودان وجنوب السودان

مئات الإثيوبيين يحتجون أمام مفوضية اللاجئين طلبًا للحماية من حملات الشرطة