02-أبريل-2020

وزير المالية والاقتصاد إبراهيم البدوي (Getty)

أعلن وزير الثقافة والإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة فيصل محمد صالح، عن انعقاد المؤتمر الاقتصادي خلال الفترة من 2-4 حزيران/يونيو القادم.

ووقف مجلس الوزراء في اجتماعه الدوري المنعقد أمس الأربعاء برئاسة عبد الله حمدوك، على سير التحضيرات للمؤتمر الاقتصادي والوضع الأمني والجنائي بالبلاد، بينما سيعقد المجلس جلسة خاصة  الخميس يناقش فيها الإجراءات الإضافية التي يمكن اتخاذها لمواجهة وباء كورونا.

استعرض الخبراء الاقتصاديون في تقاريرهم الإجراءات الأولية للتحضير للمؤتمر وأهدافه المتمثلة في مناقشة التحديات التي تواجه الاقتصاد السوداني

واستمع المجلس إلى تقرير من المستشار الاقتصادي لرئيس مجلس الوزراء آدم حريكة ورئيس اللجنة التحضيرية عبد المحسن صالح، عن سير الإعداد للمؤتمر الاقتصادي وما ترتب على تأجيله إلى مطلع حزيران/يونيو القادم، بسبب الظروف الصحية بالبلاد.

اقرأ/ي أيضًا: الخارجية السودانية: نتابع جائحة كورونا بإيطاليا ولا إصابات وسط السودانيين

واستعرض الخبراء الاقتصاديون في تقاريرهم الإجراءات الأولية للتحضير للمؤتمر وأهدافه المتمثلة في مناقشة التحديات التي تواجه الاقتصاد السوداني، وأشاروا إلى أبرز القضايا التي سيبحثها كالتضخم النقدي وقضايا الفقر والبطالة وضعف البنى التحتية، وضعف مؤسسات الخدمة المدنية واختلال الميزان التجاري، وعجز الموازنة، بجانب انخفاض قيمة العملة الوطنية، وقضايا الإنتاج والاستثمار وغيرها من القضايا.

وأكد وزير الثقافة والإعلام فيصل محمد صالح في تصريحات صحفية عقب الجلسة، أن المؤتمر ستسبقه عدد من الورش القطاعية التحضيرية تهدف جميعها لتجهيز توصيات وقرارات في عددٍ من المجالات، توطئة لرفعها ومناقشتها في المؤتمر الاقتصادي، مبينًا أن المؤتمر ستشارك فيه الجامعات ومراكز البحوث  العلمية، والاقتصاديون ومؤسسات ومنظمات المجتمع المدني والأحزاب وقوى سياسية، بالإضافة للأجهزة والمؤسسات الحكومية المختلفة.

وأشار صالح إلى أن هذا التنوع سينعكس في المتحدثين وفي إدارة الجلسات لضمان سماع كل وجهات النظر والتوصل إلى رؤى مشتركة يمكن من خلالها وضع ورسم خارطة طريق واضحة المعالم لتنمية الاقتصاد السوداني.

وقال صالح إن مجلس الوزراء ناقش الورقة المفاهيمية المتعلقة بالمؤتمر الاقتصادي، وتم تضمين محاور إضافية لها شملت قضايا المياه وقضايا الثقافة والسياحة والآثار والإعلام، بجانب التوسع في مناقشة قضية الأمن الغذائي والطاقة وغيرها، وأوضح  أن مجلس الوزراء أمن على أهمية المؤتمر الاقتصادي باعتباره فرصة جيدة جدًا للتحضير لمؤتمر المانحين الذي سيعقبه بأيام أو أسابيع.

اقرأ/ي أيضًا: الحكومة: مقيمون بالقاهرة انضموا إلى العالقين لإيوائهم واحتكوا مع الأمن المصري

واستمع مجلس الوزراء إلى تقريرٍ حول الوضع الأمني والجنائي بالبلاد قدمه وزير الداخلية الفريق أول شرطة الطريفي إدريس، استعرض من خلاله بعض الحوادث التي جرت في الفترة الأخيرة وكيفية التعامل الأمني معها.

وقدم الطريفي تقريرًا آخر حول وضع حظر التجول في الولايات المختلفة، وأعلن أن تطبيق حظر التجول في الولايات تراوح بين جيدٍ وجيدٍ جدًا وممتاز.

من جانبه أفاد وزير الصحة الدكتور أكرم علي التوم، بجهود مواجهة جائحة كورونا بالبلاد واستعرض وضع وزارة الصحة والإشكالات الموجودة في نقص المعينات وبعض الأدوية، وقدم الوزير أيضًا تقريرًا عن المعينات التي تم استلامها في الأيام الماضية من دولتي الصين وقطر ومجموعة السودانيين الموجودين بقطر.

كما وقف المجلس من خلال التقرير على عدد الحالات السبع التي ثبت إصابتها بفايروس كورونا الجديد والتي قدمت جميعها من خارج البلاد، من بينها حالتا وفاة وحالتا تماثلٍ  للشفاء، وقال إن هنالك ثلاث حالات تخضع للعلاج.

وزير الإعلام: مجلس الوزراء استمع إلى إفادة من وزير الصناعة والتجارة مدني عباس مدني حول الوضع التمويني المتعلق بالدقيق وجهود الوزارة في توفير الخبز

وأكد صالح أن  المجلس وقف على الإجراءات التي تم اتخاذها من قبل اللجنة العليا للطوارئ وتم تطبيق بعضٍ منها كتأجيل امتحانات الشهادة السودانية وزيادة ساعات حظر التجوال.

وقال وزير الإعلام إن مجلس الوزراء استمع إلى إفادة من وزير الصناعة والتجارة مدني عباس مدني حول الوضع التمويني المتعلق بالدقيق وجهود الوزارة في توفير الخبز، واوضح أن مدني طرح تصورًا أوليًا لنظام جديد لتوزيع الخبز يتناسب مع ظروف حظر التجول، مبينًا أن مباحث التموين والمحليات والولايات ولجان المقاومة سيكون لها دور كبير في النظام الجديد لتوزيع الخبز.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مهندس سوداني يصنع جهازًا للتنفس الصناعي ويسلمه للسلطات الصحية

جوبا: توقيف أكثر من 300 شخص تسللوا عبر الحدود ووضعهم في الحجر الصحي