12-أبريل-2023
قيادات في الحرية والتغيير في موكب للتعايش السلمي

قيادات في قوى الحرية والتغيير في موكب داعٍ إلى التعايش السلمي (Getty)

حذرت قوى الحرية والتغيير (المجلس المركزي) من تصاعد جرائم العنف والقتل والاغتيالات في عددٍ من مناطق البلاد وخاصةً إقليم دارفور، وقالت إن النظام البائد يعد العدة لـ"حرب شاملة" في جميع أنحاء السودان.

قوى الحرية والتغيير: عودة الفلول والدفاع الشعبي وهيئة العمليات والتجييش في كل أنحاء السودان ليس مصادفة

وقالت قوى الحرية والتغيير في بيان صحفي اليوم الأربعاء إن إقليم دارفور يتطلع إلى "فجر جديد"، بعد تعرضه لجرائم الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبها نظام البشير وحزبه المؤتمر الوطني المحلول، لافتةً إلى "المحاولات الحثيثة" التي قال البيان إنها بُذلت لطي هذه "الصفحة المؤلمة" بعد ثورة ديسمبر واتفاقية جوبا لسلام السودان.

وأوضح بيان قوى الحرية والتغيير أن من أسماها "قوى الردة والفلول" تعمل ليل نهار لإعادة سيرة الإبادة الجماعية بدعم ممن وصفهم بـ"المتنفذين في الدولة العميقة"، مشيرًا إلى ما تشهده مناطق عديدة في دارفور هذه الأيام من جرائم أودت بحياة (20) مدنيًا في "فور برنقا" وإلى الاغتيالات وسط النظاميين في ولايات دارفور ومقتل موظفي بنك الادخار والتنمية الاجتماعية – فرع "الكومة" في شمال دارفور – بحسب البيان.

وأدانت قوى الحرية والتغيير في بيانها جميع جرائم القتل التي تُرتكب ضد المدنيين والعسكريين وأعربت عن تعازيها لعائلات ضحايا "العنف الإجرامي الممنهج".

https://t.me/ultrasudan

وقال بيان قوى الحرية والتغيير إن ما يحدث جزء من "خطة شاملة لإرجاع دارفور إلى أسوأ من سنوات الإبادة الجماعية"، لافتًا إلى ما يجري من تجنيد وتجييش لمجتمع دارفور، ومبيّنًا أن ما يحدث هناك لا ينفصل عما يحدث في الخرطوم، ومضيفًا: "يعد الفلول وآخرون من دونهم المسرح في إقليم دارفور لاستعادة سنوات الحروب والنزاعات".

وأوضح البيان أن الفلول يعملون على تهيئة المناخ بكامل الوطن لاندلاع "حرب شاملة تستعيد سلطة النظام البائد، وتضع نهاية لثورة شعبنا وتطلعاته في الحرية والعدالة والسلام" – طبقًا للبيان.

ودعا البيان السودانيين والسودانيات في الداخل والخارج والمجتمع الإقليمي والدولي إلى الانتباه لما يحدث من جرائم قبل فوات الأوان، ونبه إلى أن الحرب في دارفور "مخطط لها من قبل فلول النظام البائد لتمتد إلى كل السودان وعاصمته الخرطوم".

وشدد البيان على أهمية الوقوف "سدًا منيعًا" ضد هذه الحرب ودعم قيام الحكم المدني الديمقراطي في السودان.

وقال بيان قوى الحرية والتغيير إن عودة الفلول والدفاع الشعبي وهيئة العمليات والتجييش في كل أنحاء السودان ليس مصادفة، بل يجري مع سبق الإصرار والترصد، موضحًا أن الهدف الرئيسي من كل ذلك هو "تدمير العملية السياسية واستعادة كاملة لنظام الإنقاذ"، مما يستدعي وحدة قوة الثورة والتغيير ومواجهة المخطط بعمل جماهيري واسع وتضامن إقليمي ودولي دون تردد أو إضاعة للوقت – بحسب البيان.