23-ديسمبر-2023

مصفاة الخرطوم "مصفاة الجيلي"

اتهم الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة قوات الدعم السريع بتدمير "ما تبقى من مصفاة الخرطوم".

مكتب الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة: استهدفت مليشيا آل دقلو الإرهابية للمرة الثانية خلال هذا الشهر مصفاة الخرطوم بالجيلي، حيث أقدمت اليوم  على تدمير ما تبقى من المصفاة والمستودعات الملحقة بها

وقال مكتب الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة في بيان له اطلع عليه "الترا سودان"، إن "ميليشيا آل دقلو الإرهابية" استهدفت مصفاة الخرطوم بالجيلي للمرة الثانية خلال هذا الشهر، مؤكدًا أنها دمرت ما تبقى من المصفاة والمستودعات الملحقة بها.

وتسيطر قوات الدعم السريع على مصفاة الخرطوم الشهيرة بمصفاة الجيلي منذ الأسابيع الأولى للاقتتال بينها والقوات المسلحة، وتعرضت المصفاة للتلف على مراحل نتيجة للاشتباكات، حيث تبادل الجيش والدعم السريع الاتهامات باستهداف المصفاة في أكثر من مرة.

بانر الترا سودان

وأدان بيان الناطق الرسمي "بأشد العبارات" استهداف المصفاة الذي وصفه بـ"المسلك الإجرامي"، قائلًا إنه "يبرهن على أن هذه المليشيا  إنما تشن حربها على الشعب السوداني ومقدراته الوطنية، ويؤكد على ضرورة تصنيفها كمنظمة إرهابية من قبل المنظمات الدولية والإقليمية".

وتعد "مصفاة الجيلي" التي تقع على بعد (70) كيلومترًا شمالي العاصمة القومية الخرطوم، الأكبر في السودان، حيث تكرر المصفاة أكثر من (100) ألف برميل من البترول الخام يوميًا.