14-يوليو-2023
المدعي العام لمحكمة الجنايات الدولية كريم خان

المدعي العام لمحكمة الجنايات الدولية كريم خان أمام مجلس الأمن الدولي

أعلن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان عن فتح تحقيق بشأن مزاعم بارتكاب جرائم حرب في سياق النزاع المسلح بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في السودان ولا سيما أحداث مدينة الجنينة بولاية غرب دارفور.

قال مدعي المحكمة الجنائية الدولية إن التحقيقات تتعلق بادعاءات بشأن عمليات نهب وقتل بلا محاكمات وإحراق ديار في ولايتي غرب وشمال دارفور

وقدّم خان إحاطة لمجلس الأمن الدولي أمس الخميس بشأن الحالة في السودان، بعد (90) يومًا على القتال بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في الخرطوم ودارفور وأجزاء أخرى من البلاد.

وأشار المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان إلى تقرير مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان والذي أفاد بتلقي معلومات موثوقة عن دفن ما لا يقل عن (87) شخصًا من قبيلة "المساليت"، ممن قتلتهم قوات الدعم والمليشيات المناصرة لها في دارفور، في مقابر جماعية خارج مدينة الجنينة.

وبحسب التقرير، دفنت الجثث في المقابر الجماعية تنفيذًا لأوامر من الدعم السريع، فيما أُجبر السكان المحليون على التخلص من الجثث في مقبرة جماعية مما حرم الموتى من أن يُدفنوا في إحدى مقابر المدينة بكرامة.

https://t.me/ultrasudan

وحذر المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية من التقارير "المروعة والمتزايدة" التي قال إنها "تنذر بتكرار نفس التاريخ التعيس الذي أرغم مجلس الأمن في 2005 على إحالة الوضع في دارفور إلى المحكمة الجنائية الدولية" – بحسب موقع الأمم المتحدة.

ودعا خان أعضاء مجلس الأمن الدولي إلى التصرف "عاجلًا وجماعيًا" لحماية الفئات "الأكثر ضعفًا"، مشددًا على أن أهل دارفور عاشوا في ظل "عدم اليقين والألم وندوب الصراع لما يقرب من عقدين من الزمن".

وحذر مدعي محكمة الجنايات الدولية من أن كل فرد يثبت تورطه في ارتكاب الجرائم التي تقع ضمن اختصاص مكتبه (جرائم الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب) سيخضع للتحقيق، مشيرًا إلى أن من يثبت تورطهم في ارتكاب هذه الجرائم سيحاسبون في محاكمات "عادلة ومنصفة" – على حد تعبيره.

وأوضح خان أن كل من يحرّض ويشجع ويوجه بارتكاب جرائم في دارفور من خارج السودان سيكون أيضًا موضع التحقيق.

وكانت منظمة "هيومن رايتس ووتش" قد طالبت المحكمة الجنائية الدولية بالتحقيق في جرائم قالت إن قوات الدعم السريع والمليشيات العربية المتحالفة معها ارتكبتها في ولاية غرب دارفور. وقالت المنظمة في تقرير الثلاثاء الماضي إن قوات الدعم السريع والمليشيات العربية المتحالفة معها أعدمت (28) فردًا على الأقل من إثنية "المساليت" وقتلت وجرحت عشرات المدنيين بولاية غرب دارفور في 28 أيار/مايو الماضي.

حملة جديدة
وأبان كريم خان أن التحقيقات التي فتحتها المحكمة تتعلق بالكثير من الادعاءات بشأن عمليات النهب والقتل بلا محاكمة وإحراق الديار في ولايتي غرب وشمال دارفور.

وأعلن خان عن تدشين حملة جديدة طالب من خلالها المواطنين وشجعهم على الإدلاء بمعلومات لمكتبه –بطريقة آمنة– من خلال بوابة قال إنها أنشئت خصيصًا لهذا الغرض.

وقال مدعي محكمة الجنايات الدولية إنه أعطى تعليمات واضحة لأفراد مكتبه بأن يعطوا الأولوية للعنف الجنساني والعنف ضد الأطفال لا سيما العنف الجنسي.

وظلت محكمة الجنايات الدولية تطالب السودان بتسليم قيادات في النظام البائد قالت إنهم يواجهون تهمًا بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في دارفور على رأسهم الرئيس المعزول عمر البشير.