11-أبريل-2021

تعبيرية (Daamdth)

الترا سودان | فريق التحرير

أكدت  الأمين العام للجنة الوطنية السودانية لليونسكو، وفاء سيد أحمد، أهمية الشراكة مع وزارة الثقافة والإعلام لمكافحة خطاب الكراهية والتطرف العنيف من أجل إعلاء قيم التسامح والسلام الاجتماعي.

الورشة بالتعاون مع اليونسكو

جاء ذلك خلال حديثها اليوم بمباني الإذاعة في الورشة التدريبية حول مكافحة التطرف العنيف وخطاب الكراهية التي نظمتها وزارة الثقافة والإعلام والهيئة القومية للإذاعة والتلفزيون بالتعاون مع اللجنة الوطنية لليونسكو ومكتب اليونسكو بالخرطوم، وذلك ضمن مشروع مراجعة سياسات وقوانين قطاع الإعلام في السودان.

اقرأ/ي أيضًا: معرض الثورة الأول.. رسالة أمل باللون والموسيقى

وأشارت إلى ضرورة اتخاذ خطوة للحد من خطاب الكراهية لرتق النسيج الاجتماعي، وأكدت حرص اللجنة الوطنية لليونسكو ومكتب اليونسكو بالخرطوم على مساندة الكوادر الإعلامية والصحفية في مجال رفع القدرات.

وأبانت أن التطرف المصاحب بالعنف يشكل خطرًا على المجتمع، وأن وسائل الإعلام يمكن أن تلعب دورًا إيجابيًا في مكافحته، وتغيير الصورة السالبة للخطاب الإعلامي لمصلحة البلاد.

وأكد مدير الهيئة القومية للاذاعة السودانية محمد عبد الكريم، في الورشة، على أهمية تطوير مهارات منسوبي الهيئة، مشيرًا إلى ضرورة استمرار الشراكة مع منظمة اليونسكو واللجنة الوطنية لليونسكو لتطوير العمل الإعلامي.

وقال إن الورشة تركز على مكافحة التطرف من أجل ترقية منسوبي الإذاعة، وأشار الى أهمية الابتعاد عن خطاب الكراهية، خاصة أن البلاد تمر بظروف استثنائية لإحلال السلام الاجتماعي.

واستعرض مديرهيئة الإذاعة، البرامج التي نفذتها الهيئة مع منظمة اليونسكو، خاصة فيما يتعلق باليوم العالمي للإذاعة.

اقرأ/ي أيضًا: الأمم المتحدة: مليون لاجئ في السودان يعانون من فقر مدقع

من جانبها أعربت مدير إدارة التدريب بالهيئة القومية للإذاعة والتلفزيون، أم سلمة عبد الرازق، عن أملها في استمرار المبادرات من قبل اليونسكو مكتب الخرطوم لتنفيذ المزيد من الدورات التدريبية التي تصب في مصلحة منسوبي الهيئة.

الورشة ستستمر إلى يوم غدٍ الاثنين

وأشار المتحدثون إلى ضرورة الابتعاد عن خطاب الكراهية الذي يشكل تحريضًا على التمييز أو العداء والعنف القائم على الكراهية العرقية أو الدينية، وركزوا على عدم نشر خطاب الكراهية الذي يتضمن التحريض المباشر والعام والإبادة الجماعية.

الجدير بالذكر أن الورشة والتي تضم عشرين متدربًا ومتدربة من الهيئة القومية للإذاعة والتلفزيون، ستستمر إلى يوم غدٍ الاثنين.

اقرأ/ي أيضًا

تنسيقية التجمعات الثورية بجامعة الجزيرة تلوح بالعصيان المدني

مواطنان يشتكيان عدم القبض على نظاميين احتجزوهما وعرَّضوهما للتعذيب