07-يناير-2020

وزيرة التعليم العالي السودانية انتصار صغيرون (تويتر)

أعلن مسؤول رفيع بوزارة التعليم العالي في السودان عن تشكيل لجنة لإنهاء سيطرة النظام السابق على الجامعات بحسب قرار حمل توقيع وكيل وزارة التعليم العالي الطيب حسن شيخ إدريس.

اللجنة التي يرأسها وكيل الوزارة وعضوية آخرين مهامها تفكيك التمكين السياسي لحزب المؤتمر الوطني المحلول في الجامعات

وأكد وكيل وزارة التعليم العالي في السودان الطيب حسن شيخ إدريس أن اللجنة التي يرأسها وكيل الوزارة وعضوية آخرين مهامها تفكيك التمكين السياسي لحزب المؤتمر الوطني المحلول في الجامعات.

اقرأ/ي أيضًا: العاملون بمستشفى "الذرة".. وحيدون في مواجهة الإصابات والفصل التعسفي

ويمنح القرار الذي صدر أمس الإثنين من وزارة التعليم العالي اللجنة حق فصل أي مسؤول أو موظف حصل على الوظيفة في مؤسسات التعليم العالي بالتمكين السياسي أو استخدام النفوذ واللذين كان يقرهما نظام البشير خلال (30) عاما من فترة حكمه.

ومنحت اللجنة صلاحيات بإعفاء المسؤول الجامعي وفقًا للمادة المنصوص عليها من قانون تفكيك النظام السابق في السودان والذي أجيز في اجتماع مشترك بين مجلس السيادة ومجلس الوزراء السوداني في مطلع كانون الأول/ديسمبر الماضي.

وشدد القرار على ترتيب وحفظ الملفات والوقوف على قوائم ترتيب العاملين وأسس الترقيات ومدى الالتزام بها والتوصية بمعايير تضمن عدالة الترقيات وحفظ الدرجات الوظيفية.

وسمح القرار لرئيس لجنة تفكيك تمكين نظام البشير بالجامعات السودانية حق الاطلاع على الوثائق والمستندات التي تعينه في تنفيذ مهامه كما يمكن للجنة الاستعانة بالأشخاص للادلاء بالمعلومات أو بيانات لأغراض تنفيذ تفكيك نظام الثلاثين من حزيران/يونيو 1989 وإزالة التمكين.

وأكد وكيل وزارة التعليم العالي وفقًا للقرار، على تكوين لجان فرعية برئاسة الوزارة وجميع مؤسسات التعليم العالي التي تشرف عليها الوزارة وبالتنسيق مع هذه المؤسسات للقيام بالمهام والاختصاصات المذكورة بالقرار.

وكانت وزيرة التعليم العالي انتصار صغيرون قد أكدت امتلاك رموز نظام البشير مؤسسات جامعية تتبع للتعليم العالي في السودان لكنها رهنت تفكيكها بتشكيل لجنة تتقصى للحقائق للوصول إلى النتائج النهائية عن ملاك هذه الجامعات وعما إذا كان المالكون ينتمون للنظام البائد.

اقرأ/ي أيضًا: تظاهر جامعيّات بالخرطوم: نتعرّض لحوادث ضرب وسرقة!

وتستوعب الجامعات السودانية في القطاعين الخاص والعام نحو 800 ألف طالب وطالبة بينما يشكل أعضاء هيئة التدريس بالجامعات (18) ألف أستاذ جامعي.

وانتقدت وزيرة التعليم العالي انتصار صغيرون التي عينت في هذا المنصب عقب تشكيل الحكومة الانتقالية في آب/أغسطس الماضي، انتقدت تدهور البيئة الجامعية وافتقارها لمعامل التدريب خاصة كليات الهندسة والطب.

حذرت وزيرة التعليم العالي من تكدس الطلاب في كليات الطب على حساب الكليات التقنية التي يحتاج إليها سوق العمل السوداني

كما حذرت المسؤولة السودانية في وزارة التعليم العالي من تكدس الطلاب في كليات الطب على حساب الكليات التقنية التي يحتاج إليها سوق العمل السوداني موضحة أن العشرات من الأطباء يعملون في مهنة سائقي سيارات الأجرة لعدم وجود وظائف في المجال الصحي.

وتسعى الحكومة الانتقالية في السودان إلى تأهيل الجامعات وتأسيس مناهج جديدة بينما تشكو من الأزمة الاقتصادية الطاحنة ونقص الصرف على الجامعات والبحث العلمي.

وطالب مسؤول بوزارة التعليم العالي قبل أسبوعين الحكومة الانتقالية برفع ميزانية التعليم العالي لمواجهة التدهور في الجامعات السودانية.

 

اقرأ/ي أيضًا

حمدوك: سنقيل والي غرب دارفور ونكلف حاكمًا مدنيًا.. واتجاه لاستبعاد "الدومة"

بعد خلافات بينهما.. وزير الداخلية يطلب من حمدوك إقالة مدير الشرطة