البنك المركزي: توحيد سعر الصرف سيدار بطريقة مرنة والقرار ليس تعويمًا كليًا

البنك المركزي: توحيد سعر الصرف سيدار بطريقة مرنة والقرار ليس تعويمًا كليًا

(بنك السودان المركزي)

أقر محافظ بنك السودان المركزي، الفاتح زين العابدين، أن (90)% من المعاملات كانت تتم عن طريق السوق الموازي فيما يتعلق بسعر الصرف، معتبرًا خطوة البنك المركزي بتوحيد سعر الصرف إنهاءً للاختلالات القديمة التي أدت إلى إحجام المستثمرين وتحويلات المغتربين عن المنافذ المصرفية والبحث عن السوق الموازي.

سيتدخل البنك المركزي إذا حدث ارتفاع أو انخفاض لسعر الصرف عن النطاقات المحددة 

ورأى محافظ البنك المركزي، في مؤتمر صحفي اليوم الأحد، أن توحيد سعر الصرف لا يعني تعويم العملة الوطنية، لكنه سيدار بطريقة مرنة، وسيحدد السعر التأشيري يوميًا ضمن نطاقات محددة، وقد يتدخل البنك المركزي إذا ما لاحظ خللًا في الإجراءات.

اقرأ/ي أيضًا: التعايشي وصغيرون يؤكدان أهمية التعليم التقاني في نهضة البلاد

وأكد الفاتح زين العابدين، أن البنك المركزي لن يتدخل في تحديد السعر التأشيري، بل سيكون خاضعًا لآليات تقييم يومية بواسطة البنوك التجارية والصرافات، وسيسمح لها بتحديد سعر الصرف يوميًا ضمن نطاقات محدودة، وتابع: "إذا انخفض أو ارتفع سعر الصرف سنتدخل لنجعله مرنًا".

وقال زين العابدين، إن توحيد سعر الصرف يعيد العلاقة بين السودان والجهات المانحة والمؤسسات الدولية، ويتيح للبلاد الدخول في مبادرة إعفاء ديون الدول الأكثر فقرًا.

وأعلن محافظ البنك المركزي، أن السودان يعمل على جذب البنوك العالمية والصرافات والشركات المالية، ويقترب من تحقيق تقدم ملحوظ في هذا الصدد، وزاد بالقول: "سنطلق خدمة التعامل عبر الدفع الإلكتروني مع البنوك العالمية وشركة ماستر كارد وغيرها".

وأكد زين العابدين، أن البنك المركزي سيجري مراجعات على سياسات الصادر، إلى جانب وضع ألف دولار مبالغ مخصصة للمسافرين وفق إجراءات مصرفية قابلة للمراجعة.

وأوضح محافظ البنك المركزي عن اقتراب السودان من وضع نظام مصرفي مزدوج عقب تقديم اللجنة المصرفية توصياتها مؤخرًا، ومعالجة أوضاع شركات التأمين والبنوك.

اقرأ/ي أيضًا

وزيرة الحكم الاتحادي تستعرض خطة الوزارة والبرنامج الشامل للحكومة

13 مباراة اليوم السبت في الدور الممتاز والوسيط والعام لكرة القدم