19-نوفمبر-2020

رقصة بالسيف من تراث البطاحين (تويتر)

الترا سودان| فريق التحرير

اتهمت قبيلة البطاحين جهات لم تسمها بالسعي لتأجيج الصراع ونشر الفتنة الأزمة خدمة لأجنداتها الضيقة علي حساب الأبرياء، وقالت إنها تسعى: لنشر الفتنة كما حدث من قبل في كسلا وبورتسودان وكادقلي".

 

اللهم جنبنا الفتن ما ظهر منه وما بطن الفتنه نايمه لعن الله من ايغظه نشهد الآن حملة ممنهجة للزج باهلنا في المعارك...

تم النشر بواسطة ‏ملتقى ابناء البطاحين‏ في الأربعاء، ١٨ نوفمبر ٢٠٢٠

ناظر البطاحين: اناشد القبيلة بكافة ولآيات السودان عدم الانزلاق وراء الفتنة والتحلي بالصبر وضبط النفس والمعاملة الحسنة

وناشد منتصر خالد محمد الصديق طلحه، ناظر قبيلة البطاحين بكافة ولآيات السودان عدم الانزلاق وراء الفتنة والتحلي بالصبر وضبط النفس والمعاملة الحسنة.

 

بسم الله الرحمن الرحيم ولاية الخرطوم محلية شرق النيل نظارة البطاحين وَاتَّقُوا فِتْنَةً لَا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ...

تم النشر بواسطة ‏ملتقى ابناء البطاحين‏ في الأربعاء، ١٨ نوفمبر ٢٠٢٠

اقرأ/ي أيضًا: إحالة عدد من رموز النظام البائد إلى القضاء في ملف "المدينة الرياضية"

في وقت نفى فيه المكتب التنفيذي لعضو مجلس السيادة الانتقالي وقائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو، المعلومات المتداولة في بعض وسائل الإعلام حول تشريفه الاحتفال الذي أقامته قبيلة الكواهلة الدليقاب لتنصيب تاج الدين عمر تاج الدين ناظرًا للقبيلة.

مكتب قائد الدعم السريع: يحترم حميدتي ويقدر جميع قبائل السودان وقيادات الإدارة الأهلية بالبلاد

وأكد مكتب حميدتي عدم وجود أي صلة للنائب الأول بالمناسبة المذكورة كما أشار إلى احترام وتقدير حميدتي لجميع قبائل السودان وقيادات الإدارة الأهلية بالبلاد.

ودعا قائد قوات الدعم السريع جميع وسائل الإعلام إلى توخي الدقة في نقل المعلومات من مصادرها الرسمية.

وتتنازع قبيلتي البطاحين والكواهلة على تنصيب القبيلة الأخيرة ناظرًا لها في مناطق نفوذ البطاحين، الأمر الذي يعتبره البطاحين تعديًا على ممتلكاتهم وسلطتهم التاريخية على المنطقة وتجاوزًا لهم.

 

⭕ #تعميم_صحفي الخرطوم ١٩-١١-٢٠٢٠م ينفي المكتب التنفيذي للنائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول...

تم النشر بواسطة ‏مجلس السيادة الإنتقالي - السودان‏ في الخميس، ١٩ نوفمبر ٢٠٢٠

وتحسبًا لحدوث اقتتال على خلفية الاحتقانات بين القبيلتين، أصدرت ولاية الخرطوم اليوم الخميس قرارًا بحظر التجوال بالفترات المسائية بمنطقة أبو دليق يسري من تاريخ صدوره وحتى يوم السبت 28 من الشهر الجاري.

ويتهم بعض أبناء قبيلة البطاحين قوات الدعم السريع بالتدخل في شؤون الإدارة الأهلية منذ عام في مناطق البطاحين والكواهلة، مذكرين بأن القبيلتين جيران وأهل ولكن الدعم السريع لسبب أو آخر يريد خلق جيوب له بغض النظر عن قواعد الإدارة الأهلية المعروفة.

وقالوا الأوضاع تتأزم الآن بسبب إعلان بعض الكواهلة تكوين نظارة لهم ورفض بعض البطاحين لذلك. وأن هناك احتفالًا كبيرًا يعد له يوم الأحد الكواهلة يقابله تصعيد مضاد من البطاحين.

أبناء البطاحين: أرسل حاكم الخرطوم قوة من شرطة، إلا أن قوات الدعم السريع قامت بإرسال بعضًا من قواتها التي زادت الزيت على النار

مؤكدين أنهم تواصلوا مع حاكم ولاية الخرطوم الذي أرسل قوة شرطة، إلا أن قوات الدعم السريع قامت بإرسال بعضًا من قواتها التي زادت الزيت على النار، متسائلين: "هل الدعم السريع قوة أمنية؟ هل هي سلطة إدارية؟!".

ولم يجب بيان مكتب حميدتي على مسألة إرساله قوات إلى مناطق القبيلتين، واكتفى بنفي مشاركته في احتفال تنصيب ناظر الكواهلة الجديد.

اقرأ/ي أيضًا

شعبة المخابز تستعجل تنفيذ توصياتها الخاصة بتسعيرة الخبز

البنى التحتية: الشراكات الخارجية لا تصلح في ميناء بورتسودان