19-نوفمبر-2020

المدينة الرياضية (سونا)

الترا سودان | فريق التحرير

كشفت وزارة الشباب والرياضة الاتحادية، أن نيابة مكافحة الفساد والتحقيقات المالية، أحالت ثمانية من رموز النظام البائد إلى القضاء في ملف التعديات على المدينة الرياضية.

ولاء البوشي: ما حدث في هذا الصرح يعكس حجم استهتار واستهانة النظام البائد بالبلاد

وقالت الوزارة في تعميم صحفي، إن ملف التعديات على مدينة السودان الرياضية يعد أحد الملفات التي أولتها الوزارة اهتمامًا منقطع النظير، لأن ما حدث في هذا الصرح يعكس حجم استهتار واستهانة النظام البائد بالبلاد والتعامل معها كمملكة خاصة دون وضع الحد الأدنى من الاعتبار لا لحقوق العباد ولا لحاضر ومستقبل البلاد، وفقًا لما ورد في التعميم.

اقرأ/ي أيضًا: وزارة الثروة الحيوانية تشكل لجنة لاستئناف صادر الإبل

وأكدت الوزارة أن النيابة قد فرغت في الأيام الماضية من التحريات، وتم وضع ملف الدعوى أمام النائب العام للاطلاع عليها قبل أن يتم رفع الملف وبصورة رسمية اليوم الخميس إلى رئيسة القضاء نعمات عبدالله محمد خير، وذلك لتقديم المتهمين للمحاكمة بعد أن وجهت النيابة الإتهام إلى ثمانية من رموز النظام البائد وهم:

  1. المتهم "علي عثمان محمد طه" تحت أحكام المواد: (79/177) من القانون الجنائي لسنة 1991م.

  2. المتهم "يوسف عبدالفتاح" تحت أحكام المواد: (79/177) من القانون الجنائي لسنة 1991م.

  3. المتهم "محمد يوسف عبدالله" تحت أحكام المواد: (79/177) من القانون الجنائي لسنة 1991م.

  4. المتهم "شرف الدين بانقا" تحت أحكام المواد: (21/26/89) من القانون الجنائي لسنة 1991م والمادة (46) من قانون التخطيط العمراني.

  5. المتهم "زكية بشير التجاني" تحت أحكام المواد: (21/26/89)  من القانون الجنائي لسنة 1991م والمادة (46) من قانون التخطيط العمراني.

  6. المتهم "يوسف عوض الكريم" تحت أحكام المواد: (21/26/89) من القانون الجنائي لسنة 1991م والمواد: (11/45) من قانون التخطيط العمراني.

  7. المتهم "عماد فضل المرجئ" تحت أحكام المواد: (21/26/89) من القانون الجنائي لسنة 1991م والمواد: (11/45) من قانون التخطيط العمراني.

  8. المتهم "جودالله عثمان" تحت أحكام المواد: (21/26/89) من القانون الجنائي لسنة 1991م والمواد: (11/45) من قانون التخطيط العمراني.

اقرأ/ي أيضًا: ورشة بوزارة العدل لإصلاح قانون جرائم المعلوماتية

وقالت الوزارة إنه ومنذ فتح البلاغ بتاريخ 20 تشرين الأول/أكتوبر 2019، ظلت نيابة مكافحة الفساد والتحقيقات المالية في حالة تحريات مستمرة بمتابعة لصيقة من قبل النائب العام الذي أولى الملف اهتمامًا كبيرًا مع المتابعة المستمرة للمستشار القانوني لوزارة الشباب والرياضة.

الوزارة: بعض المتهمين لم يدلوا بأقوال في عدة تحريات بحجة نسيان التفاصيل

وأوضح التعميم الصحفي أن التحريات استغرقت وقتًا طويلًا نتيجة لثلاثة عوامل؛ الأول يتعلق بطول أمد التعديات نفسها التي استمرت لعقود طويلة بصورة جعلت القضية أكثر تعقيدًا سيما وأن بعض المتهمين لم يدلوا بأقوال في عدة تحريات بحجة نسيان التفاصيل، إلى جانب مشاركة جهات ومؤسسات مختلفة في تلك التعقيدات، فيما كان الضغط الكبير الواقع على النيابات من كثرة البلاغات بالنظر للكم الهائل من التجاوزات وأشكال الفساد في العهد البائد؛ سببًا في إطالة أمد التحريات، ذلك إلى جانب إغلاق البلاد إبان الموجة الأولى لجائحة كورونا.

اقرأ/ي أيضًا

مجلس الوزراء يخفض أيام دوام موظفيه وإجراءات لتفادي الإغلاق

وزير الخارجية لـ"الترا سودان": ليس لدي علم بقدوم وفد إسرائيلي للسودان الخميس