01-نوفمبر-2023
عبدالفتاح البرهان قائد الجيش السوداني ورئيس مجلس السيادة

(Getty) رئيس مجلس السيادة السوداني وقائد الجيش عبدالفتاح البرهان

أنهى رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول عبدالفتاح البرهان تكليف عدد من الوزراء السودانيين اليوم الأربعاء، وهم: محمد عبدالله محمود من مهام وزير الطاقة والنفط، وآمال صالح سعد من مهام وزيرة التجارة والتموين، وهشام أحمد علي أبو زيد من مهام وزير النقل، وسعاد الطيب حسن من مهام وزيرة العمل والإصلاح الإداري.

شمل قرار البرهان إعفاء وزراء الطاقة والتجارة والنقل والعمل المكلفين

وفي المقابل، أصدر البرهان قرارًا اليوم بتكليف عدد من الوزراء. ونص القرار على تكليف كل من: الدكتور محي الدين نعيم محمد سعيد بمهام وزير الطاقة والنفط، والفاتح عبدالله يوسف بمهام وزير التجارة والتموين، والمهندس أبو بكر أبو القاسم عبدالله بمهام وزير النقل، وأحمد علي عبدالرحمن بمهام وزير العمل والإصلاح الإداري.

ووجه قرار رئيس مجلس السيادة وزارة شؤون مجلس الوزراء والجهات ذات الصلة بوضع القرار موضع التنفيذ.

https://t.me/ultrasudan

وفي سياق متصل، أعفى البرهان اليوم وزير الثروة الحيوانية والسمكية حافظ إبراهيم عبدالنبي. وطالب أطراف اتفاق جوبا للسلام بترشيح بديل له.

وتأتي قرارات البرهان عقب زيارته المفاجئة إلى قاعدة "وداي سيدنا" العسكرية بأم درمان مساء أمس الثلاثاء. وأكد البرهان في خطاب أمام الضباط والجنود والمستنفرين بالقاعدة العسكرية استمرار القوات المسلحة في ما أسماها "معركة الكرامة" التي تخوضها ضد الدعم السريع. وقال البرهان إنه لا جديد في ذهاب الجيش إلى جدة، لافتًا إلى أن المفاوضات ستستأنف على أساس "إعلان جدة" الموقع عليه في أيار/مايو الماضي مع الدعم السريع، بما فيها خروج الدعم السريع من منازل المواطنين والمستشفيات والمرافق الحكومية.