05-يوليو-2022
احتجاجات في السودان

النقابات والتجمعات المهنية.. جدل الحضور والغياب في الحراك الثوري

منذ صدور قرار بحل النقابات والاتحادات المهنية بالسودان في كانون الأول/ ديسمبر من العام 2019، سارع المهنيون إلى تكوين لجان تسيير لنقاباتهم وتجمعاتهم المهنية التي لعبت دور مؤثرًا في الحراك الثوري الذي انتظم البلاد منذ ديسمبر 2018، خاصةً بعد سقوط نظام الرئيس المخلوع عمر البشير؛ حيث تنشط النقابات والتجمعات المهنية في تنظيم الإضرابات والاحتجاجات بالعاصمة والولايات في إطار التصعيد الثوري، لكن بعضها فضّل الابتعاد عن السياسية ونأى بنفسه عن الحراك الثوري. وقد ينعكس غيابها عن المشهد السياسي والحراك الثوري بصورة سلبية، ما يشكك -بحسب مراقبين- في قدرتها على التماسك ودعم الحراك الثوري. فما هي أسباب ضعف مشاركتها؟ وهل في أنظمتها الأساسية ما يمنعها من المشاركة في الحراك الثوري؟

"لاجسو": نحن جسم مطلبي مهني ولا علاقة لنا بالمتغيرات والأحداث السياسية التي تشهدها البلاد

أعلن تجمع أساتذة جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا عن جاهزيته للاستجابة للتصعيد الثوري والإضراب المفتوح أو العصيان المدني متى ما تمت الدعوة إلى ذلك من قبل لجان المقاومة -طبقًا لبيان اطلع عليه "الترا سودان". وأكد البيان استعداد التجمع ومشاركته في الحراك الثوري.

لجان ترفض المشاركة السياسية

قال عضو لجنة أساتذة الجامعات السودانية "لاجسو" ياسر عبدالرحمن في تصريح لـ"الترا سودان" إن بيان تجمع الأساتذة لا يمثلهم وليس له علاقة بـ"لاجسو". وأضاف أنهم جسم مطلبي مهني لا علاقة له بالمتغيرات والأحداث السياسية التي تشهدها البلاد، موضحًا أنهم تعاهدوا على ذلك عند تكوين الكيان.

وأكد عبدالرحمن رفضهم لاستخدام اسم "لاجسو" لنيل أيّ مكاسب سياسية، لكنه رجع وقال إن لكل أستاذ الحق في ممارسة السياسة بطريقته الخاصة بعيدًا عن "لاجسو".

https://t.me/ultrasudan

دعم العمل النقابي للثورة

فيما يخص أسباب ضعف تأثير العمل النقابي في الأحداث السياسية، يقول القيادي السابق بتجمع المهنيين السودانيين وعضو مكتب النقابات بالتجمع عمار الباقر، في حديثه لـ"الترا سودان" إن هذا الحديث "غير دقيق" وأن المعلمين قادوا "إضرابًا ناجحًا" أجبر السلطة في أعلى مستوياتها على مقابلتهم والاستجابة لمطالبهم، مضيفًا أن موظفي السلطة القضائية أيضًا دخلوا في إضرابٍ أجبر السلطات على الاستجابة لمطالبهم.

وأشار الباقر إلى أن العاملين بوزارة الزراعة والثروة الحيوانية بولاية شمال دارفور قادوا أيضًا "إضرابًا ناجحًا" شجع بقية العاملين بحكومة الولاية على التنسيق فيما بينهم وتكوين تنسيقية للعاملين بحكومة الولاية للدفاع عن حقوقهم والضغط من أجل تنفيذ مطالبهم.
ولفت عضو مكتب النقابات بالتجمع عمار الباقر إلى أن اللجان التمهيدية بولاية كسلا قادت أيضًا إضرابًا، قائلًا إنها تخوض معارك نقابية يومية، ومضيفًا أن نقابة أطباء السودان "الشرعية" أعلنت أول أمس الأحد عن إضرابٍ استجابةً لنداء الثوار في لجان المقاومة.

وأكد الباقر أن الحركة النقابية "في قلب الحراك الثوري" وسوف يبرز دورها ويتصاعد تأثيرها في مقبل الأيام - وفق تعبيره.

عمار الباقر: الحركة النقابية في قلب الحراك الثوري وسيبرز دورها في مقبل الأيام

أجسام تشارك في الاعتصام

أكد الأمين العام للجنة تسيير اللجنة الفرعية لنقابة الزراعة عمر حسن، في تصريح لـ"الترا سودان" مشاركتهم في الاعتصامات التي تشهدها البلاد الآن، قائلًا إن لديهم من يمثلهم في كل اعتصام.

 وأوضح مطالبهم قائلًا إنها تتمثل في تهيئة البيئة المناسبة للعمل وإعادة الأجسام النقابية لمباشرة عملها بالصورة المطلوبة لجهة أن غيابها أثر في البلاد بصورة واضحة خاصةً في برنامج السلامة المهنية ووقف الدعم الذي كان يأتي للنقابات من الخارج. وأضاف أن من ضمن مطالبهم أيضًا أن تصبح لوزارة الزراعة حق السيادة على الزراعة في السودان وإبعاد وزارة المالية، لافتًا إلى أن مشروع الجزيرة حوّل المهندس الزراعي إلى مشرف "وهذا خطأ كبير" - على حد قوله.

وفيما يخص ضعف العمل النقابي يقول حسن، إن العمل النقابي ليس ضعيفًا، والدليل على ذلك -طبقًا لحسن- الوقفات الاحتجاجية والإضرابات، مضيفًا أنهم بكل الأجسام المهنية في الوزارات مشاركون في الاعتصامات على أرض الواقع.