17-أغسطس-2020

جامعة إفريقيا العالمية (يوتيوب)

أفرجت النيابة عن خمسة أجانب شاركوا في المظاهرات التي انطلقت بالخرطوم نهاية تموز/يوليو المنصرم احتجاجًا على التعديلات القانونية في الخرطوم.

رئيس تفكيك التمكين بجامعة إفريقيا: الأجانب الذين أوقفتهم السلطات هم طلاب في جامعة إفريقيا ثلاثة من دولة إندونيسيا واثنين من اليمن

وقال رئيس لجنة تفكيك النظام وإزالة التمكين بجامعة إفريقيا عبد الناصر علي الفكي لـ"ألترا سودان"، إن النيابة أفرجت عن خمسة أجانب بالضمانة اتهموا بالمشاركة في موكب الإسلاميين بالخرطوم نهاية تموز/يوليو المنصرم، حيث تم اقتيادهم من أمام الجامعة بناءً على صورهم التي تم نشرها على منصات التواصل الاجتماعي "فيسبوك" و"تويتر".

اقرأ/ي أيضًا: وفد التفاوض إلى جوبا لإكمال ملف الترتيبات الأمنية

وأكد الفكي أن الأجانب الذين أوقفتهم السلطات هم طلاب في جامعة إفريقيا ثلاثة من دولة إندونيسيا واثنين من اليمن، وتوقع شطب البلاغات المقيدة بحقهم. 

وأوضح الفكي أنه شرع في تفكيك التمكين بجامعة إفريقيا العالمية بمقرها بالخرطوم، مبينًا بأن الجامعة من أكبر المؤسسات التي سيطر عليها كوادر المؤتمر الوطني. 

وأعلن الفكي عن تنفيذه إصلاحات جذرية لتتحول الجامعة من مؤسسة لها علاقة بالنظام البائد إلى جامعة معنية بالتعليم العالي، ووصف مهمته بالصعبة لكنه شدد على أنه شرع في تنفيذ الإصلاحات بتفكيك التمكين وهيكلة الجامعة. 

وقال عبد الناصر على الفكي، أن جامعة إفريقيا أنشئت بالتزامن مع وصول النظام البائد إلى السلطة في العام 1991، لذلك استخدمها لتمكين كوادره في الجامعة.

وكانت السلطات قد ألقت القبض على ستة أجانب على خلفية المشاركة في المظاهرات المناهضة للتعديلات القانونية ضمنهم الداعية الفلسطيني محمود الحسنات، والذي أطلق سراحه في الثامن من الشهر الجاري.

اقرأ/ي أيضًا

تفكيك التمكين تلقي القبض على حاكم الخرطوم الأسبق

جنوب السودان.. قاعدة مؤقتة لقوات حفظ السلام الأممية في واراب للحد من التوترات