03-أبريل-2022
متظاهرون في الخرطوم يحرقون العلم الإسرائيلي (أ ف ب)

أظهر المؤشر العربي للعام (2019-2020)، أن الغالبية العظمى من السودانيين يقفون ضد التطبيع مع "إسرائيل" (أ ف ب)

الترا سودان | فريق التحرير

قالت هيئة البث الإسرائيلي الرسمية، نقلًا عن مصادر سودانية، إن وفدًا إسرائيليًا من مسؤولين أمنيين التقى بمسؤولين عسكريين سودانيين خلال زيارة سرية للخرطوم الأسبوع المنصرم.

الزيارة تأتي عقب رحلة قام بها مسؤول سوداني إلى دولة الاحتلال في فبراير الماضي

وقالت الهيئة إن المصادر لم تعط المزيد من التفاصيل بخصوص الزيارة، والتي تأتي في أعقاب رحلة قام بها مسؤول سوداني إلى دولة الاحتلال في شباط/فبراير الماضي، ولم يصدر أي تأكيد فوري من المتحدثين باسم الحكومة الإسرائيلية والسودانية.

وتحيط السلطات في السودان مسار التطبيع مع الكيان بهالة من السرية، حيث لا يتم الكشف عن الزيارات المتبادلة إلا عبر الإعلام العبري أو المسؤولين العبريين.

https://www.youtube.com/watch?v=S00iP_xRgHI

وكان رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبدالفتاح البرهان الذي ابتدر مسار التطبيع السوداني بلقاء نتنياهو سرًا في  العام 2020، قد قال في مقابلة مع صحيفة الشرق الأوسط اللندنية، إن الزيارات المتبادلة بين الحكومتين "لا تحتاج إلى إعلان أو إخفاء"، واصفًا إياها بأنها "لا تعدو عن كونها زيارات تهدف إلى تبادل المعلومات الاستخباراتية والمعلوماتية".

تأتي الزيارات في ظل احتجاجات مستمرة منذ خمسة أشهر على استيلاء الجيش على السلطة في 25 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، حيث أسفرت حملة القمع الحكومية عن أكثر من (93) شهيدًا والآلاف من الجرحى والمصابين، بحسب لجان طبية معنية برصد الانتهاكات.

اقرأ/ي أيضًا

البرهان يلوح بطرد ممثل الأمم المتحدة في السودان

محامو الطوارئ: اعتقال 230 طفلًا خلال خمسة أشهر من الاحتجاجات