02-أبريل-2022
رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان (سونا)

الترا سودان | فريق التحرير

لوّح رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبدالفتاح البرهان، بطرد رئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم الانتقال في السودان، الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في السودان فولكر بيرتس، مرجعًا ذلك لتدخله في الشأن السوداني وعدم التزام الحياد، على حد قوله.

وطالب الفريق أول البرهان من بيرتس خلال حفل تخريج للقوات المسلحة "بأن يكف عن التمادي في تجاوز تفويض البعثة الأممية والتدخل السافر في الشأن السوداني" قائلًا إن ذلك سيؤدي إلى طرده من البلاد.

طالب الأمم المتحدة بعدم تجاوز تفويضها

وشدد البرهان على أن مهمة الأمم المتحدة في السودان هي تسهيل الحوار بين السودانيين، وطالبها هي والاتحاد الإفريقي بتجنب تجاوز تفويضهم.

وكان بيرتس قد طالب في خطاب أمام مجلس الأمن الدولي الاثنين، بالتعجيل في تحقيق تطلعات السودانيين، وقال إن "السودان معرّض لخطر تفويت المواعيد النهائية الحاسمة للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي للدعم الاقتصادي والمالي للسودان"، وشدد على أن الوقت ليس في صالح السودان.

https://www.youtube.com/watch?v=S00iP_xRgHI

كما حذر المبعوث الأممي من ارتفاع منسوب الجريمة والفوضى، وقتل المتظاهرين المناهضين للانقلاب، والعنف ضد المرأة "من جانب أفراد قوات الأمن"، وتصعيد استهداف النشطاء.

في وقت تستمر فيه الاحتجاجات الجماهيرية الرافضة للحكم العسكري في البلاد، حيث أسفر القمع المفرط لارتقاء أكثر من (93) شهيدًا والآلاف من الجرحى والمصابين، بحسب لجان طبية معنية برصد الانتهاكات في الاحتجاجات.

اقرأ/ي أيضًا

محامو الطوارئ: اعتقال 230 طفلًا خلال خمسة أشهر من الاحتجاجات

26 إصابة بطلق ناري متناثر في مواكب 28 مارس