15-سبتمبر-2023
طفلة نازحة في السودان

نزح أكثر من 5 ملايين شخص جراء الحرب بحسب تقارير الأمم المتحدة (Getty)

أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية عن مقتل (435) طفلًا خلال النزاع المسلح في السودان، إلى جانب وفاة (500) طفل آخر بسبب الجوع، وقال إن الرقم الفعلي قد يكون أعلى من ذلك بكثير.

جملة النازحين في السودان 7.1 مليون شخص وهو أكبر من أعداد النازحين في سوريا وأوكرانيا والكونغو ويعد الأعلى في العالم

ولفت المكتب الأممي في السودان إلى تسجيل أكبر عدد من النازحين داخليًا على مستوى العالم في السودان، وفقًا لتقرير حديث صادر عن منظمة إنقاذ الطفولة الدولية غير الحكومية.

وبحسب التقرير الأسبوعي الذي اطلع عليه "الترا سودان"، نزح حتى الآن ما لا يقل عن (7.1) مليون شخص، بما في ذلك ما يقدر بنحو (3.3) مليون طفل، من منازلهم في جميع أنحاء البلاد، أي أكثر من ضعف عدد النازحين داخليًا البالغ (3.2) مليون شخص قبل الصراع الذي اندلع في منتصف نيسان/أبريل الماضي.

ووفقًا للتقرير الأممي، يفوق عدد النازحين في السودان حاليًا عدد النازحين في البلدان الأخرى المتضررة من الحروب والتي تشهد نزوحًا داخليًا هائلًا. وتأتي سوريا في المركز الثاني بعدد (6.6) مليون شخص، وجمهورية الكونغو الديمقراطية بعدد (6.1) مليون شخص، وأوكرانيا بعدد (5.1) مليون شخص.

https://t.me/ultrasudan

وقال التقرير إن العديد من المجتمعات التي تصل إليها الأسر النازحة حديثًا تواجه بالفعل تحديات بسبب الأزمات القائمة، مع إرهاق الخدمات الأساسية على نطاق واسع.

وأضاف التقرير: "اضطر نحو (5.25) مليون شخص إلى مغادرة منازلهم والفرار إلى مواقع أخرى داخل السودان أو في البلدان المجاورة منذ بدء الصراع بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في منتصف نيسان/أبريل الماضي".

وقال المكتب الأممي إن (4.1) مليون شخص نزحوا داخل السودان إلى (3,855) موقعًا في جميع الولايات الثمانية عشر حتى 12 أيلول/سبتمبر الجاري.