05-يناير-2024
علم الأمم المتحدة

قال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة إن مواقع النازحين بولاية كسلا بلغت (19) موقعًا في أعقاب الهجوم على ولاية الجزيرة منذ منتصف كانون الأول/ديسمبر الماضي.

75% من النازحين بولاية كسلا يواجهون مشاكل متعلقة بإيجارات المساكن 

وقال تقرير دوري للأمم المتحدة اطلع عليه "الترا سودان" الخميس إن الاحتياجات ذات الأولوية القصوى للنازحين في ولاية كسلا هي الغذاء والصحة والمأوى، وفقًا للنتائج الرئيسية للتقييم السريع المشترك بين القطاعات للاحتياجات الذي تم إجراؤه في (19) موقعاً وتجمعاً للنازحين في كسلا أواخر الشهر الماضي. 

وأضاف التقرير: "في المواقع التي تم تقييمها، أفاد معظم النازحين أن أقل من 25 بالمائة منهم يحصلون على ما يكفي من الغذاء لتلبية احتياجاتهم للأسبوع المقبل". 

وقال التقرير إن أكثر من نصف مواقع النازحين داخلياً، يحصل أقل من نصف السكان النازحين على الرعاية الصحية. وفيما يتعلق بالمأوى، أفاد النازحون أنه من الصعب العثور على شقق للإيجار في 75% من مواقع النازحين.

وتابع التقرير: "في ثلث المواقع، يتم استضافة النازحين من قبل العائلة والأصدقاء، يليها 25 بالمائة أفادوا أنهم يستأجرون بدون اتفاقيات إيجار رسمية. 

وبحسب إحصائيات منظمة الدولية للهجرة، كان عدد النازحين في ولاية كسلا (120) ألف شخص حتى 19 كانون الأول/ديسمبر 2023 أي قبل الهجوم على ولاية الجزيرة بواسطة الدعم السريع.