15-سبتمبر-2020

(Libya Herald)

أكد مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة "أوتشا" أن الأمطار الغزيرة في السودان خلال الأسبوع الماضي تسببت في المزيد من الفيضانات والنزوح والوفيات.

أوتشا: عدد المتضررين في الأسبوع الأول من أيلول/سبتمبر بلغ (110) ألف شخص

وأعلن المكتب الأممي في بيان صحفي اليوم الثلاثاء عن ارتفاع عدد المتضررين من (500) ألف إلى (650) ألف شخص منذ بدء هطول الأمطار في منتصف تموز/يوليو حيث تضرر أكثر من (110) ألف شخص في الأسبوع الأول من أيلول/سبتمبر وحده، وفقًا لإحصائيات أوردتها مفوضية العون الإنساني الحكومية.

اقرأ/ي أيضًا: العاملون بالجامعات يلوحون بالاعتصام.. والتعليم العالي تتعهد بحل مشكلة المرتبات

وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية إن آلاف الأشخاص نزحوا جراء الفيضانات ولجأ الكثيرين منهم إلى المدارس، ما خلق المزيد من التحديات للحكومة والمعلمين قبل إعادة فتح المدارس مباشرة.

وأشار مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية إلى أن الحكومة والعاملين في المجال الإنساني يقدمون مساعدات لـ(200) ألف شخص في جميع المناطق المتضررة من الفيضانات غير المسبوقة والتي فاقت التوقعات، على حد قوله.

وحذر مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية من نفاد الإمدادات وتدهور الوضع خلال الأيام المقبلة، وناشد الشركاء المواصلة في الاستجابة إلى المساعدات مرجحًا أن تسبب الأمطار الغزيرة المتوقعة في أثيوبيا وأجزاء من السودان في زيادة مستويات المياه في النيل الأزرق مما يؤدي إلى المزيد من الفيضانات والدمار.

 وأوضح مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة أنه قبل موسم الأمطار كانت المخزونات موجودة مسبقًا لتسهيل توصيل المساعدات، وتم تخزين المساعدات مسبقًا لمجموعة كاملة من أنشطة الاستجابة الإنسانية وليس فقط للاستجابة المحتملة للفيضانات والتي وصلت إلى (250) ألف شخص.

وتابع أوتشا: "تم تعديل هذا العدد الآن إلى (750) ألف شخص متضرر من بينهم (650) ألف تضرروا حتى الآن، حيث أبلغت القطاعات عن انخفاض مخزونات المساعدات العاجلة أو نضوبها نظرًا لحجم الفيضان والضرر وأعداد المنكوبين.

اقرأ/ي أيضًا

هيئة الاتهام في قضية مدبري الانقلاب: الدفاع يعول على انقلاب يفرج عن المعتقلين

"فيصل وين؟".. سؤال للأحراش