29-مايو-2024
لقاء البرهان ولعمامرة

لقاء بين عبدالفتاح البرهان ورمطان لعمامرة (سونا)

التقى رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، اليوم الأربعاء، بالمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، رمطان لعمامرة، لمناقشة الدور الذي تلعبه الأمم المتحدة في معالجة الأزمة السودانية. وأشار البرهان خلال اللقاء إلى أهمية الجهود الدولية في تحقيق السلام والاستقرار في البلاد.

أكد لعمامرة أن مهمته تتمثل في دعم الجهود نحو التوصل إلى حل سلمي للأزمة في السودان

وبحسب وكالة سونا للأنباء، أكد لعمامرة أن مهمته تتمثل في دعم الجهود نحو التوصل إلى حل سلمي للأزمة في السودان، وذلك من خلال تشجيع الأطراف المعنية على التفاوض للعودة إلى طاولة المفاوضات وتقريب وجهات النظر. مشيرًا إلى أن زيارته للسودان تهدف أيضًا للتعرف على الوضع الحالي بجانب التشاور مع المسؤولين السودانيين.

وأكد اللقاء على أهمية تجنب الانزلاق نحو الكوارث الإنسانية، خاصة في مناطق مثل مدينة الفاشر في ولاية شمال دارفور. وأكد لعمامرة على حرص الأمم المتحدة على حماية المدنيين وتحقيق التهدئة من خلال الحوار والتفاوض.

وأثمر اللقاء عن التأكيد على ضرورة تعزيز الجهود للوصول إلى حل سياسي شامل، يتماشى مع تطلعات الشعب السوداني، ويمكنه من تحديد مستقبله بحرية وديمقراطية.

وجدير بالذكر أن الحرب في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع كانت قد اندلعت في منتصف نيسان/أبريل من العام الماضي، وقتلت عشرات الآلاف، فيما أجبرت الملايين على الفرار من منازلهم مخلفة بذلك أكبر أزمة نزوح في العالم 

وقدمت عدد من المبادرات الرامية لحل الأزمة السودانية أبرزها "منبر جدة"، الذي انطلقت أولى جولاته في الـ 6 أيار/مايو 2023، واهتم منبر جدة ببنود محددة تتمثل في  تسهيل وصول المساعدات الإنسانية وتوزيعها على العالقين في مناطق النزاع، والتوصل إلى هدنة، بجانب تطبيق إجراءات بناء الثقة والتي تمهد للتوصل إلى وقف دائم للعدائيات في البلاد.