08-أكتوبر-2023
طفل فلسطيني يرمي حجارة

(Getty)

أدان حزب الأمة القومي عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، وأكد في بيان له على خلفية الأحداث في القطاع والأراضي المحتلة، تضامنه مع الشعب الفلسطيني.

أكد حزب الأمة القومي على "الحق الفلسطيني المشروع في المقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي وحق الرد على الانتهاكات الجسيمة التي طالت الأراضي والممتلكات والمقدسات"

وقال الحزب في بيان له، اليوم الأحد 8 تشرين الأول/أكتوبر 2023، إن قطاع غزة يشهد منذ الأمس "عمليات عدوانية شرسة من دولة الكيان الصهيوني بعد العملية التي شنتها حركة حماس في الشريط الحدودي المحتل ردًا على الاستفزازات الإسرائيلية بالاقتحامات المتكررة للأقصى الشريف ومنع الفلسطينيين من الصلاة فيه إضافة للانتهاكات الواسعة".

ودان الحزب في بيانه العدوان الإسرائيلي الذي استهدف قطاع غزة والذي خلف ضحايا من المدنيين، وأكد على "الحق الفلسطيني المشروع في المقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي" و"حق الرد على الانتهاكات الجسيمة التي طالت الأراضي والممتلكات والمقدسات"، بحسب تعبير البيان.

وطالب الأمة القومي المجتمع الدولي بضرورة "إلزام إسرائيل باحترام القانون الدولي"، وإيقاف ما وصفه البيان بـ"صلفها وعدوانها المتكرر" علي الشعب الفلسطيني.

وأكد الأمة تضامنه مع الشعب الفلسطيني "في مقاومته الباسلة للاحتلال من أجل انتزاع حقوقه المشروعة في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس".

يذكر أن الخارجية السودانية كانت قد أصدرت بيانًا على خلفية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، أكدت فيه دعم السودان للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في دولته المستقلة، ودعت للالتزام بقرارات الشرعية الدولية، وحماية المدنيين الأبرياء.

وقالت في بيان اطلع عليه "الترا سودان"، إن السودان يتابع بقلق "التطورات الخطيرة الجارية الآن في فلسطين المحتلة"، مشيرة إلى أن ذلك يأتي من واقع الاهتمام "الخاص والمتصل" الذي يوليه السودان للقضية الفلسطينية باعتبارها "جوهر الصراع في الشرق الأوسط"، بحسب تعبير البيان.

كما أعلن الحزب الشيوعي السوداني تضامنه مع الشعب الفلسطيني "في مواجهة العدو المشترك في فلسطين المحتلة والسودان".

وحيّت حركة المستقبل للإصلاح والتنمية السودانية، المقاومة الفلسطينية بكافة فصائلها، قائلة إنها "تُسطر أعظم البطولات ضد العدو الصهيوني الغاشم".

انفجارات في قطاع غزة
دمرت قوات الاحتلال العديد من المباني السكنية في قطاع غزة ضمن عملية "السيوف الحديدية" التي أعلنت عنها للرد على توغل المقاومة في الأراضي المحتلة في عملية "طوفان الأقصى" (Getty)

وبحسب ما نقل "الترا فلسطين"، أكدت القناة 12 الإسرائيلية، أن عدد القتلى الإسرائيليين منذ انطلاق عملية "طوفان الأقصى" ارتفع إلى (600) قتيل، في حصيلة غير نهائية، إضافة إلى (2048) جريحًا.

وقال مراسل القناة 12 نير دفوري، إن عدد القتلى سيقفز في الساعات القادمة، بعد البدء بأعمال البحث عن الجثث في محيط الحفل الذي كان يُقام في الهواء الطلق قرب كيبوتس "بئيري" وهاجمه مقاتلو كتائب القسام في بداية عملية "طوفان الأقصى".

وشنّ جيش الاحتلال غارات مكثفة على أبنية سكنية ومنازل وأبراج، أبرزها برج فلسطين الذي يضم (100) شقة سكنية غربي مدينة غزة، كما قصف منازل قيادات في حركة حماس، وهم: رئيس الحركة في غزة يحيى السنوار، وعضو المكتب السياسي محمود الزهار، وأمين سر المكتب السياسي كمال أبو عون، وفتحي حماد، ورئيس لجنة العمل الحكومي عصام الدعاليس، وعضو المكتب السياسي نزار عوض الله.

وأسفرت الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة عن ارتقاء (313) شهيدًا، بينهم (20) طفلًا، وإصابة (1990) آخرين، وفقًا لتحديث وزارة الصحة الفلسطينية، الساعة (10:25) قبل ظهر يوم الأحد.

وأكدت وزارة الصحة، أن طائرات الاحتلال استهدفت الطواقم الطبية والمستشفى الأندونيسي ومجمع ناصر الطبي، وقد أدى ذلك لاستشهاد ثلاثة من العاملين في القطاع الطبي، وإصابة ثلاثة آخرين، إضافة إلى تدمير سيارات إسعاف حكومية وأهلية.