08-أكتوبر-2023
زخات الصواريخ التي تطلقها المقاومة الفلسطينية ضمن عملية طوفان الأقصى

أطلقت المقاومة الفلسطينية آلاف الصواريخ باتجاه الأراضي المحتلة (Getty)

حيّت حركة المستقبل للإصلاح والتنمية السودانية، المقاومة الفلسطينية بكافة فصائلها، قائلة إنها "تُسطر أعظم البطولات ضد العدو الصهيوني الغاشم".

وفي بيان لها على خلفية عملية "طوفان الأقصى" التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية داخل الأراضي المحتلة، وصفت حركة المستقبل يوم السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023، بـ"اليوم التاريخي" الذي "كتب بحروف من نور"، قائلة إنه "قد ذاق فيه العدو طعم الذل والهزيمة".

حركة المستقبل للإصلاح والتنمية: نحن من أرض السودان نُحيي هذا الكفاح الفلسطيني لأن القضية عادلة، فهي بوصلة لكل أحرار العالم بمختلف أفكارهم

وزاد البيان بالقول: "نحن من أرض السودان نُحيي هذا الكفاح الفلسطيني لأن القضية عادلة، فهي بوصلة لكل أحرار العالم بمختلف أفكارهم، وهي قضية قومية ووطنية وإسلامية وإنسانية في وقت واحد ضد عدو يحمل كل معاني الاستكبار والبغي والهيمنة والعنصرية".

وأشارت الحركة إلى أنها تدعم الموقف المقاوم "ضد العدو المحتل لأرض فلسطين"، منطلقة في ذلك من ما وصفتها بأنها "ثوابتها النظرية والفكرية"، لافتة إلى أن هذه الثوابت تقول إن "الإمبريالية وحلفائها في الإقليم تسببت في شقاء الشعب السوداني وكل شعوب العالم الثالث، وأن هذه الأمة لن تنهض ما لم تدرك بشكل عميق أهمية الكفاح الفلسطيني وارتباطه الجوهري بالكفاح في أي وطن آخر"، بحسب ما ورد في البيان.

وشددت حركة المستقبل على أن الشعب السوداني وقواه الوطنية الحية سيظلون "داعمين أقوياء للكفاح الفلسطيني الحر.. مؤيدين لحقه في دولة فلسطين التاريخية الواحدة من النهر حتى البحر"، مؤكدة على أنهم سيكونون متحدين من أرض السودان "مع تلك الروح المُقاومة الملهمة للشعوب والتي تنطلق كالطوفان من أرض الأقصى"، وفق تعبير البيان.

يذكر أن وزارة الخارجية السودانية كانت قد قالت في بيان اطلع عليه "الترا سودان"، إن السودان يتابع بقلق "التطورات الخطيرة الجارية الآن في فلسطين المحتلة"، مشيرة إلى أن ذلك يأتي من واقع الاهتمام "الخاص والمتصل" الذي يوليه السودان للقضية الفلسطينية باعتبارها "جوهر الصراع في الشرق الأوسط"، بحسب تعبير البيان.

وجدد السودان دعمه للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في دولته المستقلة. ودعت السلطات للالتزام بقرارات الشرعية الدولية، وحماية المدنيين الأبرياء.

كما أعلن الحزب الشيوعي السوداني تضامنه مع الشعب الفلسطيني "في مواجهة العدو المشترك في فلسطين المحتلة والسودان".

بانر الترا سودان

وقالت سكرتارية اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني في بيان لها، أمس السبت 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023، إن حركة المقاومة الفلسطينية الشعبية تستمر "في تحدي آلة الحرب الفاشية الصهيونية بالمزيد من البذل والنضال والتضحية، وتقدم الشهيد تلو الشهيد دفاعًا عن حق الشعب الفلسطيني في البقاء في أرضه ووطنه وتحرير الأرض وإقامة دولته المستقلة".

وأعلن جيش الاحتلال والشرطة، بحسب ما نقل "الترا فلسطين"، مقتل (350) إسرائيليًا، على الأقل، وإصابة (1900) آخرين، بعد مرور يوم على إطلاق عملية "طوفان الأقصى"، بينما لا يزال مئات الإسرائيليين في عداد المفقودين.

فيما أسفرت الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة عن ارتقاء (313) شهيدًا، بينهم (20) طفلًا، وإصابة (1990) آخرين، وفقًا لتحديث وزارة الصحة، الساعة 10:25 قبل ظهر يوم الأحد.