31-مايو-2021

حزب الأمة القومي (ويكيبيديا)

أبدى حزب الأمة القومي استعداده للانسحاب والخروج من الحاضنة السياسية للحكومة الانتقالية، وقال إنه ليس لديه مانع من الخروج عن الائتلاف الحاكم مشترطًا الاتفاق على آلية وبرنامج واحد للحرية والتغيير.

تمسك الأمين العام لحزب الأمة الواثق البرير بمبادرته لإصلاح الحرية والتغيير

وانتقد الأمين العام للحزب الواثق البرير خلال حديثه لـ"الترا سودان"، تصريحات أعضاء المجلس المركزي بالائتلاف الحاكم "الحرية والتغيير"، التي اتهموا فيها الحزب بالهرولة نحو المناصب، وقال إن حديثهم غير صحيح، وأن الحزب يرى ضرورة التوافق وتوحيد قوى الثورة.

اقرأ/ي أيضًا: الأمة القومي: وزراؤنا في الحكومة لم يدعموا المبادرة الإماراتية

واستبعد البرير، موافقتهم على طرح المجلس المركزي الجديد المتعلق بمنح الأمة سبعة مقاعد في المجلس المركزي وفقًا للهيكلة الجديدة، دون إجراء عملية إصلاحية داخل الحرية والتغيير، معلنًا تمسكهم بالمبادرة الإصلاحية التي يطرحها الحزب، وأضاف: "السبعة مقاعد التي خصصت للحزب في المجلس لا تمثل الموضوع الأساسي، وليست قضيتنا حجم المقاعد المخصصة لنا في المجلس"، وأردف: "من الضروري الاتفاق على قضايا أساسية، والحزب ليست لديه مشكلة أن يكون خارج الحرية والتغيير حال الاتفاق على آلية لإدارة البلاد أو برنامج يتفق حوله مع الحرية والتغيير".

وطرح المجلس المركزي بحسب حديث العضو به جعفر حسن، في حوار تلفزيوني، رؤية جديدة لتمثيل القوى السياسية داخل المجلس المركزي، بأن يكون التمثيل حزبي بدلًا عن الكتل، واتفاق المجلس على منح أي حزب مقعد واحد داخل المجلس، كما خصص لحزب الأمة القومي سبعة مقاعد، وقال حسن إن الأخير لم يرد على المقترح بالموافقة أو الرفض حول النسبة المخصصة له.

اقرأ/ي أيضًا: ربط السفر بجرعة كورونا يثير أزمة ووزارة الصحة تستفسر بعض الدول

وفي منتصف أيار/مايو الحالي، طرح حزب الأمة القومي مبادرة لإصلاح الحرية والتغيير، ودعا القوى السياسية للتشاور حولها، واحتوت على عدد من المطالب منها تجميد المجلس المركزي للحرية والتغيير، واستبدال جميع المدنيين بمجلس السيادة الانتقالي، وعقب ذلك أصدر المجلس المركزي بيانًا معلنًا رفضه للمبادرة.

اقرأ/ي أيضًا

والد الشهيد حنفي لـ"الترا سودان": نرحب بحكم المحكمة ولن نتراجع عن القصاص

لقاء بين وفد الأجندة النسوية ووفد التفاوض للحركة الشعبية بجوبا