18-يناير-2023
متحف بيت الخليفة بأم درمان

متحف "بيت الخليفة" المجتمعي بأم درمان (Photo by ASHRAF SHAZLY/AFP via Getty Images)

الترا سودان | فريق التحرير

اُفتتح متحف "بيت الخليفة" المجتمعي صباح اليوم، بحضور وزير الثقافة والإعلام الاتحادي ووالي ولاية الخرطوم وبتشريف من أسرة الخليفة عبدالله التعايشي وعدد من الدبلوماسيين بالسفارة البريطانية والمجلس الثقافي البريطاني.

قالت السفارة البريطانية بالخرطوم إن ترميم "بيت الخليفة" هو نتاج جهود مشتركة من خبراء الترميم البريطانيين وخبراء سودانيين

وقال وزير الثقافة والإعلام الدكتور جراهام عبدالقادر إن العام 2023 هو "عام المتاحف"، لافتًا إلى قرب افتتاح المتحف القومي ومتحفي "دارفور" و"شيكان"، ومعلنًا عن جهود لتأهيل متحف "الإثنوغرافيا" أيضًا - وفقًا لوكالة السودان للأنباء (سونا).

وأكد والي ولاية الخرطوم أحمد عثمان حمزة حرص الولاية على المحافظة على متحف "بيت الخليفة" والآثار المحيطة به مثل "بوابة عبدالقيوم" و"حوش الخليفة" و"قبة الإمام المهدي" لتكون "واجهة سياحية مشرقة لجذب السياح وحفظ التراث" - بحسب الوكالة.

https://t.me/ultrasudan

فيما قالت سفارة المملكة المتحدة في الخرطوم إن ترميم متحف "بيت الخليفة" هو "نتاج جهود مشتركة من قبل خبراء الترميم البريطانيين وخبراء سودانيين من عدة مجالات من الآثار والهندسة إلى إدارة المتاحف والفن".

جانب من متحف "بيت الخليفة" بأم درمان

وبحسب تصريحٍ من السفارة البريطانية بالخرطوم اطلع عليه "الترا سودان"، قدّم المجلس الثقافي البريطاني ‬⁩الدعم للمشروع وكانت النتيجة هي "إحياء مبنى أثري شهد العديد من التحولات التاريخية ليروي القصة السودانية للأجيال القادمة" - طبقًا لتعبير تصريح السفارة.