16-سبتمبر-2022
مشرحة

تشمل المشرحة الجديدة ثلاث ثلاجات حديثة تسع الواحدة (150) جثة

الترا سودان | فريق التحرير

تعمل ولاية الخرطوم على إكمال التحضيرات النهائية لمشرحة "أمبدة" تمهيدًا لافتتاحها مطلع الأسبوع المقبل. وتُعد المشرحة "الأولى من نوعها على مستوى الولاية" من حيث المساحة والسعة الاستيعابية للجثامين - وفقًا لوكالة السودان للأنباء.

اكتملت أعمال تركيب ثلاث ثلاجات حديثة في المشرحة الجديدة تسَع الواحدة (150) جثة

ووقف والي الخرطوم المُكلف أحمد عثمان حمزة أمس الخميس على التحضيرات، واطمأن على الانتهاء من أعمال تركيب ثلاث ثلاجات حديثة تسَع الواحدة منها (150) جثة، بالإضافة إلى مساطب التشريح والمكاتب الإدارية.

وكانت هيئة الطب العدلي قد شكت في آب/أغسطس الماضي من تجاوز أعداد الجثامين مجهولة الهوية بالمشارح ثلاثة آلاف جثمان. وأصدر النائب العام أمرًا في أواخر آب/أغسطس الماضي بدفن الجثامين المتكدسة بالمشارح وتوجيه هيئة الطب العدلي بـ"الشروع الفوري في التشريح وفقًا للضوابط والبروتوكولات العالمية ذات الصلة".

https://t.me/ultrasudan

وأكد الوالي -بحسب الوكالة الحكومية- أهمية المشارح لزيادة مرافق الطب العدلي والعمل على إيجاد مواقع بديلة بعد إغلاق عدد من المشارح بسبب "تكدس جثث الشهداء"، مشيرًا إلى ضرورة تمكين إدارة الطب العدلي من ممارسة مهامها في التشريح.

ونقلت الوكالة إشادة مستشار الطب العدلي والسموم بوزارة الصحة الدكتور محمد أحمد الشيخ بجهود حكومة الولاية لإضافة مشرحة في محلية أمبدة بـ"مواصفات عالمية". وأوضح أن المشرحة تعمل وفقًا لـ"بروتوكول الصليب الأحمر في تشريح الجثث" المعتمد لدى إدارة الطب العدلي.