28-أغسطس-2022
مشرحة

الترا سودان | فريق التحرير

كشف مديرة هيئة الطب العدلي بوزارة الصحة بولاية الخرطوم د. هشام زين العابدين، عن تجاوز أعداد الجثامين مجهولة الهوية بالمشارح الثلاثة آلاف جثمان.

تجاوزت الأعداد ثلاثة آلاف جثة مجهولة الهوية بمشارح ولاية الخرطوم

وأكد زين العابدين تزايد أعداد الجثامين مجهولة الهوية بالمشارح، وأرجع ذلك لقرار منع الدفن الصادر منذ العام 2019 بعدم تشريح ودفن مجهولي الهوية لارتباط الأمر بفض اعتصام القيادة العامة.

وأعلن المدير عن ترتيبات لافتتاح مشرحة أمبدة خلال الأيام القادمة، وكشف في تصريحات صحفية عن استقبال خمسة إلى سبعة جثامين مجهولة الهوية يوميًا داخل ولاية الخرطوم.

ووصف الوضع بالمذرى لتعطل معظم الثلاجات بمشرحتي بشائر والأكاديمي ما أدى إلى تعفن وتحلل الجثامين وانبعاث الروائح، لافتًا إلى أن المشرحة الوحيدة التي تعمل الآن هي مشرحة أمدرمان والمتوقع خروجها عن الخدمة في أي وقت، وهو ما قد يؤدي إلى عواقب بيئية سالبة بالعاصمة الخرطوم، وناشد النائب العام إلى إصدار قرار في أسرع وقت لدفن الجثامين.

https://t.me/ultrasudan

وقال د. هشام إنه وحتى العام 2019 كان عدد الجثامين (300) جثمان في مشارح الولاية الثلاث، وبعد ذلك بدأ العدد في التزايد لجثامين مجهولي الهوية من الأطفال حديثي الولادة وحوادث المرور والقتل، وفي بلاغات وإجراءات (51) موت في ظروف غامضة، ومنها وفيات في المواصلات إلى أن تجاوز العدد ثلاثة آلاف جثمان مجهول الهوية.