11-يناير-2020

هيئة مياه ولاية الخرطوم (تاسيتي)

هدد العشرات من عمال هيئة مياه ولاية الخرطوم في العاصمة السودانية، بالتوقف التام عن العمل حال تم تطبيق لائحة الحوافز الداخلية التي وضعت وفق القرار الإداري رقم 129 لسنة 2019 مطالبين بتكوين لجنة لدراسة ومراجعة لائحة الحوافز والمكافآت المقترحة للعام 2020.

اطلع "الترا سودان" على اللائحة التي تمنح سنويًا شاغلي الدرجة الأولى وما فوق مبلغ (2500) جنيه دعم سكن بينما تمنح  الفئة العمالية بالدرجة 17 مبلغ (500) جنيه.

واطلع "الترا سودان" على اللائحة التي حددت مبلغ (24082800) جنيًها سنويًا كدعم سكن لجميع منسوبي الهيئة البالغ عددهم (2740) عاملًا وموظفًا فيما منحت شاغلي الدرجة الأولى وما فوق مبلغ (2500) جنيه كدعم بينما منحت الفئة العمالية بالدرجة 17 مبلغ (500) جنيه.

اقرأ/ي أيضًا: وزير المالية: رفع الدعم عن البنزين والجازولين يغطي عجز الموازنة

وحددت اللائحة حافزًا للأداء بالهيئة بإداراتها المختلفة ومنحت الإدارتين القانونية والتنفيذية أكبر نسب المنح التي جاءت على النحو التالي: (13200) جنيه حافز للمكتب التنفيذي للمدير العام كل (4) أشهر، و(21600) جنيه للإدارة القانونية كل (4) أشهر.

وقال أحد العمال لـ"الترا سودان"، فضّل حجب اسمه، إنهم بصدد التوقف التام عن العمل حال تم تطبيق اللائحة، وأشار إلى أنها ظلمت العمال بصورة كبيرة منبهًا إلى أن اللوائح السابقة في عهد النظام البائد كانت تساوي في المنح بين العاملين والموظفين إلا أنهم فوجئوا بأن اللائحة الحالية غير منصفة.

واستشهد العامل بإحدى المنح التي كانت تعطى بالتساوي في العهد السابق وأضاف: "منحة عيد الأضحية في السابق كانت متساوية، أما اللائحة الحالية فتعطي المهندسين والدرجات الإدارية (7) آلاف جنيه فيما تمنح العامل فقط (5000) آلاف جنيه".

وأكد أن هناك حالة احتقان وتذمر وسط العمال، وأضاف: "الزيادات التي وضعت يستفيد منها فقط المهندسون والدرجات الإدارية وهي تميز بين العاملين في المؤسسة".

وناشد العمال رئيس الوزراء عبدالله حمدوك بالتدخل لاحتواء الأمر مع ضرورة هيكلة الإدارة في هيئة المياه ومراجعة التسلسل الإداري فيها ومساواة العمال في المنح، بجانب إصلاح بيئة العمل وتوفير عربات ومعدات عمل وملابس آمنة  للعمال.

 

 

اقرأ/ي أيضَا:

النيابة تحجز على "مجمع النور" وتوجه تهمًا لاثنين من أشقاء المخلوع

مصادر حكومية: وزير المالية والاقتصاد أنهى تكليف وكيلة الوزارة