09-يناير-2020

وزير المالية السوداني إبراهيم البدوي (observatory)

كشفت مصادر متطابقة عن قبول وزير المالية والتخطيط الاقتصادي السوداني، براهيم البدوي، إنهاء تكليف وكيلة الوزارة آمنة أحمد سعد، بعد طلبها الذي تقدمت به شفاهة للوزير مؤخرًا.

قالت مصادر رفيعة بوزارة المالية لـ"الترا سودان" إن الوزير وافق على إنهاء تكليفها فورًا، مشيرة إلى أنها لم تدفع باستقالة مكتوبة بحسب ما ذكر

وكانت وسائل إعلام سودانية محلية قالت أن وكيلة المالية آمنة أحمد سعد تقدمت باستقالتها عن منصبها الثلاثاء الماضي، وعزت الاستقالة لقبولها مهمة التكليف في وقت سابق فقط إلى حين الفراغ من إعداد موازنة العام 2020.

اقرأ/ي أيضًا: التعليم العالي يتجه لإنهاء سيطرة منسوبي النظام البائد على الجامعات

وقالت مصادر رفيعة بوزارة المالية لـ"الترا سودان" إن الوزير وافق على إنهاء تكليفها فورًا، مشيرة إلى أنها لم تدفع باستقالة مكتوبة بحسب ما ذكر، وأضافت المصادر: "وكيلة الوزارة طلبت شفاهة من الوزير إنهاء تكليفها وقد وافق الوزير على ذلك".

وعزت المصادر طلب وكيلة الوزارة إنهاء تكليفها من منصبها لما قالت عنه أنه تدخل في اختصاصاتها الإدارية من قبل إداريين آخرين أقل درجة منها، ونفت المصادر أن يكون الوزير ضمن الذين تدخلوا في شؤونها الإدارية ومهامها.

وقالت مصادر بوزارة المالية، إن الوزير غير راضٍ عن أداء وكيلة الوزارة، وأشارت إلى أنه كان قد ابلغ مقربين منه في وقت سابق بعدم رضاه.

وكان وزير المالية والتخطيط الاقتصادي إبراهيم البدوي قد أصدر قرارًا بتكليف أمنة أحمد سعد وكيلًا مكلفًا لوزارة المالية في شهر تشرين الأول/أكتوبر من العام المنصرم 2019.

أكد مصدر بالوزارة إصرار إبراهيم البدوي وتمسكه باستقالته التي لوح بها حال لم تتم إجازة الموازنة التي أوصى بها وتضمنت رفع الدعم عن الوقود واستبداله بالدعم النقدي المباشر

وفي سياق آخر أكد مصدر بالوزارة إصرار إبراهيم البدوي وتمسكه باستقالته التي لوح بها حال لم تتم إجازة الموازنة التي أوصى بها وتضمنت رفع الدعم عن الوقود واستبداله بالدعم النقدي المباشر في شهر أذار/مارس المقبل، وعزا المصدر تمسك الوزير بموقفه لقناعته بارتباط تعافي الاقتصاد برفع الدعم وأضاف المصدر: "الوزير يعتقد بأنه لا يمكن للاقتصاد أن يتعافى ما لم يتم رفع الدعم".

وكانت الحكومة الانتقالية قد تراجعت عن موازنتها للعام 2020 والتي تضمنت خططًا جريئة لرفع الدعم عن المحروقات والخبز، على خلفية رفض تحالف قوى إعلان الحرية والتغيير للموازنة التي أثارت جدلًا كثيفًا في الأوساط السودانية، واعتبرها ناشطون وسياسيون صادمة لآمال الكثير من قطاعات الشعب محدودة الدخل.

 

اقرأ/ي أيضًا

حمدوك: سنقيل والي غرب دارفور ونكلف حاكمًا مدنيًا.. واتجاه لاستبعاد "الدومة"

بعد خلافات بينهما.. وزير الداخلية يطلب من حمدوك إقالة مدير الشرطة