01-فبراير-2023
وزير المالية لدى مشاركته في اجتماع إجازة موازنة 2023

(الإعلام السيادي) وزير المالية لدى مشاركته في الاجتماع المشترك لإجازة موازنة السودان للعام 2023

أجاز الاجتماع المشترك لمجلسي السيادة والوزراء برئاسة رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول عبدالفتاح البرهان في القصر الجمهوري اليوم الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2023 والقوانين والتعديلات المصاحبة لها.

قال وزير المالية إن موازنة 2023 تحمل "بشريات عظيمة" على رأسها "الإنفاق الكبير" على التعليم والصحة والمياه والرعاية الاجتماعية

وأوضح وزير المالية والتخطيط الاقتصادي الدكتور جبريل إبراهيم في تصريح صحفي إن إجازة الموازنة والقوانين المصاحبة لها تمكن وزارة المالية من الولاية على المال العام، مبيّنًا أنه ستعقبها "قرارات بالتخويل بالصرف على الموازنة" - وفقًا لإعلام مجلس السيادة.

وتأخرت إجازة موازنة العام 2023 نحو شهر، إذ كان السودان يجيز موازنته السنوية في نهاية كانون الأول/ديسمبر من كل عام، لكن الفراغ الحكومي والاضطرابات السياسية إلى جانب الاحتجاجات الشعبية الرافضة للحكم العسكري أدت إلى إرباك عمل المؤسسات الحكومية.

ودخلت قطاعات حيوية في الدولة من بينها التعليم والصحة في إضرابات عمالية احتجاجًا على تدني الأجور في مقابل ارتفاع الأسعار، فيما يواصل المعلمون في تنفيذ "الإغلاق الشامل" ضمن إضرابهم المستمر منذ نحو شهرين.

https://t.me/ultrasudan

ونقل الإعلام السيادي عن وزير المالية قوله إن الموازنة تحمل "بشريات عظيمة" على رأسها "الإنفاق الكبير" على التعليم والصحة والمياه والرعاية الاجتماعية، فضلًا عن خلق (50) ألف وظيفة لهذا العام - بحسب إعلام مجلس السيادة.

وفقد السودان مساعدات مالية من صناديق دولية بسبب استيلاء الجيش على السلطة في 25 تشرين الأول/أكتوبر 2021، من ضمنها (700) مليون دولار كان الكونغرس الأمريكي قد قرر تقديمها كمساعدات اقتصادية إلى الحكومة الانتقالية في السودان، وعلقها احتجاجًا على انقلاب البرهان.

وأعرب وزير المالية عن أمله في أن يتحقق الاستقرار السياسي بما يمكن من تنفيذ الموازنة "على الوجه المطلوب" - طبقًا لما نقل عنه الإعلام السيادي.