29-يوليو-2021

معهد النيل الأزرق للأمراض السارية (مواقع التواصل)

الترا سودان | فريق التحرير

أعلن معهد النيل الأزرق القومي للأمراض السارية بجامعة الجزيرة، عن إجراء نحو (30) ألف فحص كورونا لمرضى ومسافرين خلال الفترة الماضية.

وكشف د. أسعد آدم إبراهيم في تصريح لوكالة السودان للأنباء، عن استخراج (20) ألف نتيجة فحص للكورونا من المعهد في الفترة من نيسان/أبريل 2020م إلى نيسان/أبريل 2021م، إضافة لتنفيذ ثلاث دورات تدريبية بالشراكة مع معهد "ستاك" القومي، بجانب تدريب منسوبيه في مجالات مختلفة.

 المعهد وفر خدمات التشخيص لولايات سنار والنيل الأزرق والقضارف

وأعلن عن تلقيهم وعودًا من جهات داخلية وخارجية لتوفير جهاز لتحديد نوعية السلالات وهو جهاز عالي التكلفة وغير متوفرٍ بالسودان حتى الآن، مقرًا بصعوبة الجزم بنوعية السلالات المرضية التي ظهرت بمدينة بورتسودان في الآونة الأخيرة، مشيرًا إلى أن المعهد وفر خدمات التشخيص لولايات سنار والنيل الأزرق والقضارف كثاني معمل معتمد بعد "ستاك"، كما أدخل المعهد مؤخرًا خدمة الفحص للمسافرين.

اقرأ/ي أيضًا: عادل خلف الله لـ"الترا سودان": إعلان التشريعي في 17 أغسطس

وقال آدم إن نتائج فحص عينات كورونا التي أجراها المعهد وأُعيد فحصها وتقييمها بمختبرات الكلية الملكية الأسترالية لعلم الأمراض قد أظهرت تطابقًا وتوافقًا كاملًا للعينات، ولضمان دقة النتائج تقوم منظمة الصحة العالمية بمعايرة ومراجعة نتائج المعامل التي تقوم بفحص كوفيد 19 بجميع أنحاء العالم، ليحصل بموجب هذه المعايرة على شهادة معتمدة من الصحة العالمية والجمعية الأسترالية لعلم الأمراض.

يذكر أن معهد النيل الأزرق للأمراض السارية قد تأسس في العام 1980م تحت مسمى مشروع النيل الأزرق الصحي بشراكة بين الصحة الاتحادية ومنظمة الصحة العالمية ومنظمات أخرى.

وجاء التأسيس بمبادرة من حكومة الإقليم الأوسط بهدف مكافحة أمراض الملاريا والبلهارسيا والأمراض المنقولة بواسطة المياه، وتم اختيار الإقليم الأوسط لخصوصية الموقع وارتباطه بالزراعة والري.

ولعب المشروع في العشر سنوات الأولى دورًا كبيرًا في انحسار الملاريا ثم دخلت جامعة الجزيرة في العام 1993 كشريكٍ أسهم في إحياء الأنشطة الصحية والأكاديمية ليتحول الاسم فيما بعد إلى معهد النيل الأزرق للتدريب والبحوث.

وفي العام 2007 تغيّر الاسم إلى معهد النيل الأزرق للأمراض السارية، والذي يتكون من قسم الصحة العامة والوبائيات والطفيليات الطبية بجانب الحشرات الطبية ومكافحة الناقل، فضلًا عن أقسام للدراسات العليا ووحدة للمعامل.

اقرأ/ي أيضًا

قيادي بالحرية والتغيير: لن يتم إقالة حكام الولايات مطلع أغسطس

مجلس السيادة يتسلم 5 ترشيحات لمنصب رئيس القضاء