27-يوليو-2023
أطباء يجرون عملية جراحية

صورة أرشيفية (Getty)

قالت وكالة السودان للأنباء (سونا) إن فريقًا طبيًا بمستشفى "المك نمر" الجامعي التابع لجامعة "شندي" بولاية نهر النيل نجح في إجراء أول عملية استئصال ورم من الفص الصدغي للدماغ بالأمس لمريض يبلغ (46) عامًا.

قال المدير العام لمستشفى "المك نمر" بشندي إن العملية تعد "إضافة نوعية للعمليات الجراحية الدقيقة بالمستشفى"

وبحسب "سونا"، أجرت العلمية اختصاصية جراحة المخ والأعصاب الدكتورة توسل الجرماك بمعاونة اختصاصي التخدير والعناية المكثفة الدكتور مصعب الطيب ونواب الاختصاصيين والكوادر المساعدة.

ونقلت الوكالة عن المدير العام لمستشفى "المك نمر" بشندي الدكتور زهير محمد صالح قوله إن العملية تعد "إضافة نوعية للعمليات الجراحية الدقيقة بالمستشفى".

وأشاد صالح بجهود الأطقم الطبية بالمستشفى بجميع التخصصات والأقسام والكوادر المساعدة لهم، قائلًا إنهم يعملون بـ"كل تجرد" في هذا "الظرف الاستثنائي" وفي ظل شح الموارد وزيادة عدد المترددين على المستشفى بسبب الحرب – على حد قوله.

https://t.me/ultrasudan

ومن جانبه، أوضح مدير الإدارة الطبية بالمستشفى الدكتور الواثق سيد أحمد مصطفى –وفقًا لوكالة "سونا"– أن عمليات جراحة المخ والأعصاب للأطفال وعمليات الحالات الطارئة انتظمت بالمستشفى منذ أيار/مايو الماضي، لافتًا إلى أنها أسهمت في علاج العديد من الحالات المختلفة بالمنطقة والحالات المحولة إلى المستشفى.

وعدّ الواثق عمليات استئصال أورام الدماغ "نقطة تحول كبيرة في نوعية الخدمات والرعاية الطبية التي تقدمها مستشفى المك نمر الجامعي".

وتقول اللجنة التمهيدية لنقابة الأطباء في السودان إن (70%) من المستشفيات المتاخمة لمناطق الاشتباكات خرجت عن الخدمة من أصل (89) مستشفًى في الخرطوم والولايات. وبعض المستشفيات العاملة مهدد بالإغلاق نتيجة نقص الكوادر والإمدادات الطبية والتيارين المائي والكهربائي – وفقًا لبيانات متواترة عن اللجنة.