14-يونيو-2020

سد النهضة (Getty)

ألترا سودان - فريق التحرير

قالت وزارة المياه والري والطاقة الإثيوبية في تصريحٍ صحفي أصدرته صباح اليوم الأحد، إن بيان المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري المصري بخصوص عملية التفاوض الحالية، مؤسف، وأن المفاوضات تحرز تقدمًا بالفعل، وأرجعت احتمالية تعثرها لعناد الجانب المصري في محاولاته للحفاظ على "اتفاقيات توزيع مياه استعمارية"، حسب تعبير البيان.

البيان: ستلتزم إثيوبيا بالمبادئ التوجيهية والقواعد الخاصة بالتعبئة الأولى والتشغيل السنوي التي ستوقعها مع دولتي المصب

ياتي البيان ردًا على تصريحات من الجانب المصري عبرت فيها عن عدم تفاؤلها بشأن تحقيق اختراق خلال المفاوضات الجارية بشأن سد النهضة، وأرجعت ذلك إلى ما وصفته بتعنت إثيوبيا.

اقرأ/ي أيضًا: خفايا وأسرار "حميدتي" مكانها النيابة العامة

 وأوضح البيان الإثيوبي أنهم سيلتزمون بالمبادئ التوجيهية والقواعد الخاصة بالتعبئة الأولى والتشغيل السنوي التي سيتم توقيعها مع دولتي المصب. ولن يسترشد الالتزام إلا بإعلان المبادئ الصادر في أيار/مارس 2015.

الجدير بالذكر أن الأطراف كانت قد عقدت جلسة تفاوض عبر أنظمة الفيديو السبت المنصرم، حيث تم تكليف السودان بإعداد وثيقة توافقية جديدة، وناقشت الجلسة الجوانب الفنية لملء وتشغيل سد النهضة في ظروف مواسم الأمطار العادية وموسم جفاف واحد ومواسم الجفاف المتعاقبة الطويلة، وبالإضافة لطرق التشغيل الدائم. على أن تستمر المفاوضات الاثنين القادم.

اقرأ/ي أيضًا

عضو إزالة التمكين: ذهبت إلى مكتب النائب العام وخرجت بتعهد في 15 دقيقة

اليوناميد: مقتل شخصين ضلا طريقهما إلى مخيم "كلمة" واحتمال وقوع أعمال انتقامية