09-فبراير-2024
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش

حث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أمس الخميس، المجتمع الدولي على التعبئة وبذل كل ما هو ممكن لوقف الحرب في السودان، واصفا ما يحدث في البلاد بالمروع.

غوتيريش: استمرار القتال لن يحقق أي حل لذا يجب علينا وقف ذلك في أقرب وقت ممكن

وأكد غوتيريش أنه لا يوجد حل عسكري للصراع بين القوات الداعمة للجنرالين المتنافسين مشددًا على أن استمرار الحرب "لن يحقق أي حل لذا يجب علينا وقف ذلك في أقرب وقت ممكن".

وصرح غوتيريش في مؤتمر صحافي للأمم المتحدة، أن الوقت قد حان لكي يبدأ الخصمان - قائد الجيش السوداني الفريق أول عبدالفتاح البرهان، وقائد قوات الدعم السريع ، الفريق أول محمد حمدان دقلو- في الحديث عن إنهاء الحرب التي أسفرت عن مقتل ما يقارب الـ (12) ألف شخص، وذلك بجانب فرار أكثر من (7) ملايين من منازلهم.

وجدير بالذكر أن الأمم المتحدة تعمل مع كل من الهيئة الحكومية للتنمية "إيغاد" والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية لإيقاف الحرب في السودان، وأعرب غوتيريش عن أمله في أن يلتقي بهم في قمة الاتحاد الإفريقي المقبلة والمزمع قيامها يومي 17 و18 شباط/فبراير في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وذلك من أجل توحيد الجهود من أجل عقد لقاء بين الجنرالين المتحاربين، وتحقيق وقف إطلاق النار بالسودان، وتهيئة الظروف لإيصال المساعدات الإنسانية إلى المواطنين العالقين.

وقال منسق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة مارتن غريفيثس في مؤتمر صحافي في جنيف ،يوم الأربعاء، إن الجنرالان البرهان وحميدتي أكدا له مؤخرا أنهما سيحضران اجتماعًا في سويسرا لبحث القضايا الإنسانية. مضيفًا أنه ما زال ينتظر معرفة الزمن الذي سيتم فيه إجراء اللقاء بحسب تعبيره. 

وكان السودان قد انزلق في الحرب التي وصفها قادتها بالعبثية منذ منتصف نيسان/أبريل من العام الماضي، وفشلت كل الجهود الدولية والإقليمية في تقريب وجهات النظر بين الفريقين المتحاربين لإنهاء معاناة الشعب السوداني.