08-فبراير-2024
مفاوضات جدة - وفد الجيش السوداني ووفد قوات الدعم السريع والوساطة السعودية والأمريكية

مفاوضات جدة - وفد الجيش السوداني ووفد قوات الدعم السريع والوساطة السعودية والأمريكية

بحث نائب وزير الخارجية السعودي المهندس وليد بن عبد الكريم الخريجي، أمس الأربعاء، مع المستشار الأمريكي الخاص بالسودان دانيال روبنشتاين تطورات الأوضاع التي خلفتها الحرب في السودان.

بحث الخريجي مع المبعوث الأممي للسودان جهود المملكة العربية السعودية والأمم المتحدة فيما يتعلق بالأوضاع الراهنة في السودان

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن الخريجي بحث مع المبعوث الأممي للسودان أيضًا رمطان لعمامرة- بحث معه جهود المملكة العربية السعودية والأمم المتحدة فيما يتعلق بالأوضاع الراهنة في البلاد، ويأتي ذلك  بجانب مباحثات حول الوضع الإقليمي والدولي والتطورات ذات الاهتمام المشترك.

وجدير بالذكر أن كل من المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية يترأسان مبادرة مشتركة لحل أزمة الحرب في السودان منذ أيار/مايو من العام الماضي، بحيث تم عقد عدد من الاجتماعات في مدينة جدة  السعودية بين طرفي النزاع كانت تدور حول هذا الصدد.

وتستمر الحرب الدائرة بين الجيش السوداني والدعم السريع منذ نيسان/أبريل في العام 2023، وتدخل شهرها التاسع دون هدنة أو اتفاق سلام، وفشلت الوساطة السعودية الأمريكية في تحقيق هدنة مستدامة بين الطرفين المتحاربين، وانهار منبر جدة بسبب عدم التزام الطرفين بالاتفاقات الموقع عليها على الأرض، ما دفع الوساطة لتجميد المنبر إلى أجل غير مسمى.