06-مايو-2021

عبدالله عبدالسلام (يوتيوب)

وصف الأمين العام للمجلس القومي للمصنفات الأدبية حاتم إلياس، مقطع الفيديو المتداول للفنان عبدالله عبدالسلام الشهير بـ"فضيل"، والذي يناهض من خلاله معاهدة الأمم المتحدة لمنع التمييز ضد النساء المعروفة اختصارًا بـ"سيداو" -وصفه بالمحتوى السيئ والرديء".

حاتم إلياس: المقطع ينتقص من قيمة المرأة وقدم معلومات غير صحيحة عن اتفاقية سيداو

وتداولت المنصات الإجتماعية اليومين الماضيين مقطع فيديو للفنان الكوميدي عبدالله عبدالسلام، يحتوي على مشاهد تناهض اتفاقية "سيداو" التي وافقت على إجازتها الحكومة الانتقالية نهاية الأسبوع الماضي.

اقرأ/ي ايضًا: إضراب بمطار الخرطوم السبت المقبل يهدد بإلغاء جميع الرحلات الجوية

وجرى تداول مقطع الفيديو بكثافة وسط أنصار النظام البائد في مسعى للضغط على الحكومة الانتقالية للتراجع عن معاهدة سيداو وإضعاف موقفها السياسي.

وأوضح الأمين العام للمجلس القومي للمصنفات الأدبية حاتم إلياس في تصريحات لـ"الترا سودان"، أن مقطع الفيديو عمل فني مفهوم في إطار حرية الرأي والعمل الفني، لكن المحتوى رديء وسيئ، وقدم معلومات غير صحيحة عن اتفاقية سيداو.

ويعتقد الأمين العام للمجلس القومي المصنفات الأدبية بوزارة الثقافة والإعلام حاتم إلياس، أن الثورة الشعبية في السودان والتي أطاحت بنظام الإسلاميين أهملت الجانب الثقافي والفني الوثيق الصلة بالمجتمع.

وأردف إلياس: "القوى المدنية تحتاج إلى تبني مشروع ثقافي ينهي سيطرة الإسلاميين على مفاصل المجتمع بالحديد والنار وتغبيش الوعي وهدم الثقافة لمدة ثلاثين عامًا".

اقرأ/ي أيضًا: حكومة غرب كردفان تفتح تحقيقًا في أحداث محلية الأضية

ويقول حاتم إلياس أن الفنان عبدالله عبدالسلام يعبر عن موقف سواء اتفقنا أو اختلفنا معه، لكنه وضع تصورًا رديئًا وسيئًا عن قضية المرأة، ويحتوي على انتقاص من قيمة النساء.

حاتم إلياس: مقطع الفيديو يعكس عملًا فنيًا مناهضًا للتغيير السياسي والثورة الشعبية في السودان

وأردف إلياس: "مقطع الفيديو قدم المرأة في قالب ساخر سيئ المحتوى. هناك كوميديا رديئة تنتشر على المنصات الاجتماعية؛ ومقطع الفيديو يعكس عملًا فنيًا مناهضًا للتغيير السياسي والثورة الشعبية في السودان".

اقرأ/ي أيضًا

مقتل مواطنة وإصابة تسعة برصاص نظاميين وحرق منزل مدير محلية الأضية

وزارة العمل: جولة مشاورات أخيرة حول قانون النقابات بسبب تباين وجهات النظر